الصحةترند

فيروس هانتا

ما هو فيروس هانتا ؟

فيروس هانتا ، حسب تقارير صحفية عالمية تجدد ظهور هذا الفيروس في الصين والتي تشبه أعراضه إلى حد كبير فيروس كورونا المستجد ، وهو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات خيث أصاب حينها نحو 600 شخص ، وتوفي منهم حوالي 36% ، وينتقل هذا الفيروس بواسطة عدة أنواع من القوارض ، وبخاصة الفأر الغزلاني ، حيث يصاب الأشخاص بالعدوى ” بالفيروس ” ، عن طريق تنفس الهواء شرط أن يكون مملوء وملوث بهذه الفيروسات والتي تفرز مع بول القوارض وفضلاتها ، وسميت فيروسات ” هانتا ” ، على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر هناك .

فيروس هانتا

فيروس هانتا
فيروس هانتا

أعراض فيروس هانتا

– تشبه أعراضه إلى حد كبير أعراض الانفلونزا من ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة ، وكذلك نوبات صداع وآلام في عضلات الجسم ، وأحياناً القيء ، أو الإسهال أو ألم في البطن .

اقرأ أيضاً :
اعراض كورونا الاولية .
فيروس كورونا في السعودية .

– مثل فيروس كورونا في المراحل الأولى فانه من الصعب تمييز عدوى فيروس هانتـا من الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو حالات شائعة أخرى ، فبعد انقضاء من أربعة إلى عشرة أيام ، تبدأ علامات وأعراض أكثر خطورة ، كالسعال الذي ينتج عنه مفرزات ” بلغم ” ، ضيق في التنفس ، ازدياد السوائل المتراكمة داخل الرئتين التي قد تؤدي إلى الاختناق ، انخفاض في ضغط الدم ، وكذلك تعب وانخفاض في كفاءة القلب .
– قد تزداد علامات وأعراض الفيروس مسبباً متلازمة الهنتافيروس الرئوية ، والتي قد تصبح مهددة للحياة بشكل سريع وحدوث الوفاة .
– في حال كنت في بيئة قريبة من بيئة القوارض ، وتعاني من علامات وأعراض الحمى أو القشعريرة أو آلام في العضلات أو صعوبات في التنفس ، فسارع بطلب التدخل الطبي فوراً .

اشترك في صفحتنا : https://m.facebook.com/abjadih

– في حال وجود القوارض الميتة أو المناطق التي كانت فيها ، عليك تعقيم الأماكن مع القوارض الميتة بالكحول أو المطهرات المنزلية ، فهذا يقتل هذا الفيروس ويساعد على منع الغبار الذي يحمل العدوى من التناثر في الهواء ، لأنه من السهل انتقال الفيروس من شخص لأخر ، عن طريقغبار الهواء والتنفس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق