العناية بالطفل

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه ، أحيانًا تلاحظ بعض الأمهات على أطفالها زيادة في الحركة عن أقرانهم في نفس المرحلة العمرية ولا تعرف كيف تسيطر عليهم ، حيث تكون حركتهم مزعجة للجميع ، ولكن هنا يجب أن تتساءل الأم هل النشاط الزائد هذا يصاحبه قلة في التركيز أم مجرد نشاط زائد ولكن الطفل ذكي جدًا ويظهر عليه علامات النبوغ والتفوق ؟ .
إذا لاحظت الأم أن الزيادة في الحركة يصاحبها قلة في التركيز لابد أن تنتبه هنا فقد يكون الطفل يعاني من مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD ، لذا سوف نوضح هنا نبذه عن فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه .

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه
فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه

اقرأ أيضًا :
التعامل مع الطفل الحركي .
فرط الحركة عند الاطفال وتاخر الكلام .

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه ” الأسباب “

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه
فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه

لا يوجد سبب معين لمشاكل فرط الحركة لدى الاطفال ، ولكن هناك بعض الأسباب التي رصدها الأطباء قد تكون سببًا في الإصابة بالمرض ، وهي :

– قد يعاني الطفل من اضظراب في المواد الكيماوية التي تصل الرسائل إلى العقل .
– من الممكن أن يكون هذا المرض وراثيًا لدى أحد الأبوين .
– قد ينتج المرض عن بعض التسممات .
– وجود بعض التلف في الدماغ أو الضمور .
– تدخين الأم في فترة الحمل بالطفل أو تعرضها للتدخين السلبي .
– تؤكد الدراسات أن المواليد المبتسرين أو الذين ولدوا قبل الشهر التاسع من الحمل يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض فرط الحركة ونقص الانتباه .
– قد يكون سبب فرط الحركة لدى الاطفال المصاحب بنقص في الانتباه وانخفاض معدلات الذكاء هو انخفاض عدد ساعات نوم الطفل على فترات طويلة .

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه ” العلاج “

فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه
فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه

يمكن التعامل مع هذا المرض والتغلب عليه عبر الوسائل التالية :

– بالنسبة للأهل لهم دور كبير في العلاج فيجب تفهم المرض والتعامل معه عن طريق منح الطفل مساحة كبيرة للعب وتنظيم يومه ، واستخدام المكافأة في حالة التصرف بشكل لائق ، والبعد عن العقاب البدني نهائيًا والعقاب النفسي عن طريق الإهانة .
– لابد من عرض الطفل على طبيب مختص فقديكون الطفل لدية بعض المشاكل في الدماغ مما يستوجب حصوله على علاج كيميائي في شكل دواء .
– عند دخول الطفل المصاب بفرط الحركة الممدرسة يجب أن يكون المعلمين على دراية بحالة الطفل ، ويمكن استشارة مختص حول إمكانية دخول الطفل لمدرسة متخصصة للذين يعانوا من هذا المرض .
– الرياضة لها دور كبير في العلاج ويجب تخفيف السكريات لأنها تساعد على زيادة النشاط لدى الطفل .

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه نرجو أن نكون قد أفدناكم ، انتظروا المزيد من المعلومات الهامة حول موضوع فرط الحركة عند الاطفال اسبابه وعلاجه في موقع ابجدية  .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى