الصحةالعناية بالطفل

فرط الحركه والنشاط الزائد

فرط الحركه والنشاط الزائد ، تعاني الكثير من الأمهات من عدم القدرة على السيطرة على أبنائها بسبب فرط الحركه والنشاط الزائد ، حيث يكون الطفل كثير الحركة لا ينتبه إلى تحذيراتها ولا تستطيع السيطرة عليه في السنوات الأولى لدخول المدرسة وبالتالي يعاني الطفل من مشاكل في الدراسة وعدم القدرة على الانتباه أثناء الدراسة .
لذا سوف نقدم لكم تقرير كامل ومفصل عن فرط الحركه والنشاط الزائد ، يشمل الفرق بينهما وأعراض فرط الحركة وطرق علاجه .

فرط الحركه والنشاط الزائد

فرط الحركه والنشاط الزائد
فرط الحركه والنشاط الزائد

اقرأ أيضًا :
فرط الحركة عند الاطفال وتاخر الكلام .
ما هو علاج التوحد عند الاطفال .

الفرق بين فرط الحركه والنشاط الزائد

فرط الحركه والنشاط الزائد
فرط الحركه والنشاط الزائد

أولًا : النشاط الزائد
بعض الأطفال يكون لديهم نسبة عالية من الذكاء تظهر في صورة نشاط زائد وحركة كثير طوال اليوم ، إلا أن هذا الأمر طبيعي ويزود مع تقدم العمر ، ولكنه يحتاج إلى اهتمام ورعاية ومحاولة استغلال الحركة الزائد في أعمال يدوية ومهام تزيد من مهاراته .

ثانيًا : فرط الحركة
بعض الأمهات تلاحظ أن طفلها في العام الأول لديه قلة في التركيز وزيادة في الحركة ومع مرور الوقت تجد انخفاض في معدلات ذكاء الطفل والقدرة على الاستيعاب ، ويكون فرط الحركة بعدة مستويات يبدأ بفرط بسيط وقلة تركيز ويصل إلى فرط حركة معقد وتشتت مزدوج .

ونشير هنا أن النشاط الزائد هو ما يعرف بالشقاوة عن الأطفال ولكن يظهر لديهم ارتفاع في معدلات الزكاء وقدرة على التركيز والانتباه بخلاف فرط الحركة حيث يكون الطفل كثير الحركة ولكن بطئ الاستيعاب ، ويلاحظ بشدة في سنوات الدراسة الأولى ، لذا لابد أن تلاحظ الأم طفلها جيدًا فإذا وجدت عنده زيادة في النشاط يجب أن تلاحظ معدلات ذكاء الطفل وقدرته على الاستيعاب ومدى تركزه فقد يكون لدية فرط حركة وهنا لابد أن تتعامل معه وتستعين بمختصين حتى لا تتدهور حالة الطفل وينخفض تحصيله الدراسي .

علاج فرط الحركه والنشاط الزائد

– بالنسبة للنشاط الزائد كما ذكرنا من قبل فسوف يزول مع تقدم عمر الطفل فهو مرحلة عرضية ليس أكتر ولابد أن تشغل الأم طفلها بأعمال تستغل فيها الطاقة الزائدة لدى الطفل والرياضة تكون مفيدة جدًا .

– أما فرط الحركة فلا بد أن تستعين الأم بمختص يقيم حالة طفلها فقد يشمل العلاج إدخال الطفل في مراحل تعليم خاصة ، وقد يخضع لعلاج نفسي ويمكن أن يأخد الطفل بعض الأدوية إلا أن العلاج السلوكي تكون نتيجته أفضل .
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال فرط الحركه والنشاط الزائد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى