اثار

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر ، إن الخرائط التاريخية هي عبارة عن وثائق تستخدم كمرجع لتحديد أي موقع أثري ، ويوجد العديد من الخرائط التاريخية منذ القدم والتي مازالت تستخدم إلى اليوم لنفس الهدف ، ولقد أكدت الدراسات أن أقدم خرائط تاريخيه تعود إلى القرن 15 ميلاديًا ، وسوف نوضح لكم فيما يلي خريطة الاثار الفرعونية فى مصر .

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر
خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

انواع خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

– خرائط مرسومة على الورق أو على القماش بجميع أنواعه .
– خرائط منحوتة على الحجر ، أو الجبس ، أو الطين تأخذ شكل مجسم .
– خرائط اليكترونية ؛ أي تم صنعها باستخدام بعد برامج الكمبيوتر .

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

لقد قامت الإدارة العامة للنظم المعلومات الجغرافية في وزارة الآثار بعمل خريطة الاثار الفرعونية فى مصر ، ولقد تم عمل هذه الطريقة باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا ، وذكرت العديد من المصادر أن وزير الاثار دكتور خالد العناني هو الذي أعطى الإذن لعمل خريطة تحتوي على الاثار الفرعونية ؛ ولقد وضع أن الهدف من هذه الخريطة أن تكون مرجع يسهل الوصول إلى الأماكن الفرعونية للزوار سواء كانوا أجانب أو مصريين .
وكان للكثير من الإدارات المختلفة الفضل في عمل هذه الخريطة ومن أشهرها إدارة اللجان الدائمة ، إضافةً إلى البعثات ، والإدارة الخاصة بالمساحة والأملاك ، وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا حيث أنها سوف تساعد على الوصول إلى الأماكن الفرعونية بكل سهولة .





اقرأ أيضًا :
مقابر الفراعنة .
اثار مصر القديمة .
اثار فرعونية .
الاثار الفرعونية في الاسكندرية .
اهم اثار مصر .
معالم اثرية مصرية .
اسماء اثار مصر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

تاريخ الخرائط التاريخية :

خريطة الاثار الفرعونية فى مصر
خريطة الاثار الفرعونية فى مصر

لقد تم عمل العديد من الدراسات لمعرفة أقدم خريطة تاريخية تم عملها في مصر ، وذكر المستشرق الفرنسي الذي يدعى ((جان كلود جارسان)) أن أول خريطة قام بوضعها شخص مجهول فقد يرمز إليه باسم .D.R ولقد كان ذلك في عصر المماليك بالتحديد في عهد السلطان المملوكي الأشرف قاتيباي في سنة 1496 ، وأطلق عليها أسم خريطة Pagano Matheo ولكنها لم تطبع سوى في فينسيا في عام 1549 ، وطبعت مرة أخرى في عام 1574 .
وبعد ذلك قام الأب سيكار في سنة 1715 بوضع خريطة في العصر العثماني ومازالت موجودة إلى اليوم في المكتبة الأهلية في باريس ، والأب سيكار هو قسيس من فرنسا عاش في مصر لعدة أعوام حيث أنه كان عضو في واحدة من البعثات الدينية وتوفي في القاهرة في عام 1726 .

بهذا نكون قد تحدثنا على خريطة الاثار الفرعونية فى مصر ووضحنا أهم الجوانب الخاصة بها ، نتمنى ان نكون نلنا اعجاب من يبحث على خريطة الاثار الفرعونية فى مصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى