ترندحيوانات

النمر العربي

النمر العربي والدول التي يقطنها

النمر العربي ، أكبر وأقوى القطط العربية ، وينتشر في قارتي آسيا وأفريقيا ، وتعد هذه السلالة مهددة بالانقراض في موطنها الذي يشمل جنوب سوريا ، فلسطين ، السعودية ، الإمارات ، اليمن ، وعمان ، وماتزال أعدادها تتناقص شيئاً فشيئاً ، ويمتلك كل نمر منطقة خاصة به ، يقوم بالدفاع عنها ضد النمور الأخرى ، عادةً ما تكون منطقة الذكر أكبر من منطقة الأنثى ، وتتقاطع مع مناطق إناث متعددة ، وتقوم النمور داخل هذه المناطق بالصيد والتزاوج وتربية جرائها .

النمر العربي

النمر العربي
النمر العربي

النمر العربي في السعودية

– أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في السعودية ولادة صغيرين من الـنمر الـعربي ، ضمن برنامجها لحماية الأنواع المهددة بالانقراض من النمور ، وإعادة توطينها في بيئاتها الطبيعية في المملكة ، حيث أن مولد الصغيرين يجدد الأمل في إكثار الأنواع التي باتت مهددة بالانقراض .

اقرأ أيضاً :
الحيوانات البرية .

– قالت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في بيان لها ، أن صغيري الـنمر الـعربي ، كانا ذكر وأنثى ، قد ولدا في 22 أبريل 2019 ، وقد اجتازا المراحل الحرجة في التي تكون أول 12 أسبوع من حياتهما ، وقد تلقيا اللقاحات والأمصال الضرورية تحت إشراف فريق طبي مختص .
– ستشكل ولادة الصغيرين الخطوات الأولى للعديد من برامج دعم الإكثار والتنشأة للنمور العربية ، ويكون ذلك من خلال تطوير المبادرات والأنشطة العلمية لتوظف العلوم والأبحاث الحديثة في هذا المجال بالتشاور مع خبراء محليين وعالميين .
– وقد أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في شهر شباط من عام 2019 ، إنشاء الصندوق العالمي لحماية الـنمر الـعربي ، وتخصيص ميزانية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي ، لمبادرات حماية النمور العربية من الانقراض ، وسيتم تشغيل الصندوق العلمي بحلول نهاية العام الجاري 2019 .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وقد تم توقيع اتفاقية شراكة في يونيو الماضي ، بين محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، ورئيس منظمة بانثيرا العالمية لحماية القطط الكبيرة ، ومن خلال هذه الاتفاقية ، تكون المملكة العربية السعودية قد انضمت إلى التحالف العالمي لحماية القطط البرية ، والتزمت باستثمار مليوني دولار أمريكي سنوي على مدى السنوات العشر المقبلة ، حسب الاتفاقيات الدولية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق