الحمل والولادة

متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين ؟ فمن أروع اللحظات التي يمكن أن تعيشها المرأة هي أن تسمع صوت النبضات الاولى لجنينها وهو داخل أحشائها ، ولكن هناك الكثيرات من النساء اللواتي لم تعرفن الوقت الفعلي لسماع نبض الجنين ، متى يظهر ؟ وكيف يمكنها سماعه ؟ تابعوا معنا هذا المقال وسنتعرف اكثر عن وقت سماع نبض الجنين خلال فترة الحمل .

متى يبدأ نبض الجنين ؟

متى يبدأ نبض الجنين
متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين داخل رحم الأم ؟

يعتبر سماع نبض الجنين من أهم العلامات التي تشير إلى استقرار الوضع الصحي الخاص بالجنين ، فعند سماع دقات قلبه الصغير فهذا يدل بأن حالته الصحية جيدة وبأنه يتطور وينمو بشكل مستمر ، أما عن وقت سماع نبض الجنين فلم يتم تحديده بشكل حتمي حتى الآن وذلك بسبب عدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الاخصاب .

متى يبدأ نبض الجنين
متى يبدأ نبض الجنين

ولكن يمكن للطبيب المختص أن يعطي وقتا تقريبا لظهور نبض الجنين والتي عادة يكون ما بين اليوم الثاني والثلاثون حتى اليوم الرابع والثلاثون من وقت حدوث عملية الاخصاب وتلقيح البويضة ، ويمكن للطبيب اكتشاف نبض الجنين من خلال استخدامه لجهاز الموجات فوق الصوتية .

متى يبدأ نبض الجنين
متى يبدأ نبض الجنين

اقرأ أيضاً :

متى يتحرك الجنين .

نبض الجنين .

حساب الحمل .

حساب الحمل بالاسابيع .

حساب الحمل بالاشهر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

متى يبدأ نبض الجنين ، وفي أي أسبوع ؟

من الطبيعي أن يبدأ نبض الجنين في الظهور في الشهر الثاني من الحمل أي بداية من الأسبوع الخامس والاسبوع السادس ، ولكن قد تختلف سماع نبضات قلب الجنين من امرأة إلى أخرى نتيجة لبعض الأسباب التي تترك تأثيرها على دقة سماع دقات قلب الجنين منها :

– زيادة وزن المرأة مما يصعب عليها سماع نبض جنينها مقارنة بالمرأة النحيفة .
– زيادة سماكة جدار الرحم .
– زيادة كمية السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويؤثر على سماع نبضات قلب الصغير .
– أو ربما يكون هناك بعض الأسباب البيئية مثل التلوث السمعي أو شدة الضوضاء بالمكان .

متى يبدأ نبض الجنين
متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين ، ومتى يتكون قلبه ؟

يتكون قلب الجنين عادة في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل ، حيث ويبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم ، وتبدأ بعض الخلايا بالتشكيل ، وبعدها مباشرة يبدأ ظهور نبض الجنين والتي تتراوح في الفترة ما بين الأسبوع السادس والاسبوع السابع من الحمل ، ويتم معرفة نبض الجنين من خلال استخدام الطبيب لجهاز السونار فقط ، ومع تطور الحمل أي في الاسبوع العشرين من الحمل يمكن للطبيب استخدام السماعة الطبية الخاصة به لسماع دقات قلب الجنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى