رمضان

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل وكافة أحكامها

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل ، صلاة التراويح هي صلاة مرتبطة بشهر رمضان وتعتبر من النوافل وليس من الفروض ، ولكن أجرها عظيم فمعنى كلمة تراويح أي الترويح عن النفس وإطلاق العنان للروح للتقرب من الله تعالى ، والبعض يجهل الكثير من المعلومات عنها وعن وقت أدائها وعدد الركعات بها ، لذا نقدم لكم مقالة تفصيلية عن صلاة التراويح .

تعرف معنا على كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

وقت أداء صلاة التراويح

ترتبط صلاة التراويح مع صلاة العشاء فقد أجمع جمهور العلماء أن الوقت المناسب لها هو الثلث الأول من الليل ، ويفضل أن تصلى بعد العشاء .

عدد ركعات صلاة التروايح

– لم يتفق جمهور الفقهاء على عدد ركعاتها ، إلا من خلال صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقد صلاها 11 ركعة ، إلا أنه ليس هناك شرط قائم لوجوب هذا العدد ، فقط يجوز أن تصلى عشرين أو ثلاث عشر ركعة .

صفة صلاة التراويح

تصلى صلاة التراويح ركعتين ثم التسليم ، حتى اكتمال ثماني ركعات أو أكثر حسب المقدرة ، وبعدها ركعتين تسمي شفع ، وأخر ركعة تسمى الوتر .

حكم صلاة التراويح

إن صلاة التراويح سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي سنة مؤكدة .

صلاة التراويح فضلها

– يجب على كل مسلم أن يهتم بالسنة النبوية ولا ينشغل عنها ويكتفي بالفرائض ، وصلاة التراويح من أفضل السنن وأهمها وهي من أهم ما يميز شهر رمضان ، فهي تساوي قيام ليلة بأكملها ، وخصوصا في ليلة القدر فإن صلاة التراويح تساوى قيام شهر بأكمله .

هل يجوز أداء صلاة التراويح في المنزل ؟

– إن صلاة التراويح سنة أكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجال والنساء وأوصى بها ، حيث إن صلاة التراويح هي جزء لا يتجزأ من صلاة قيام الليل في شهر رمضان الكريم ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة التراويح في بيته .
– لم يجتمع الرسول مع المسلمين لأداء صلاة التراويح وكان أول اجتماع بالمصلين لأداء صلاة التراويح في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وبعد ذلك أقام المسلمين صلاة التراويح جماعة في المسجد حتى يومنا هذا ، لذلك فإن صلاة التراويح تقاوم في المسجد جماعة أو يصليها الفرد في بيته بمفرده أو مع أسرته والجدير بالذكر أن صلاة التراويح يفضل أن تقام في المسجد للرجال ولكن النساء يفضل أن تؤديها في منزلها .

اقرا أيضاً :
عدد ركعات صلاة القيام في رمضان .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى