تعليم اطفال

كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

ماهي كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة ، التعليم بشكل عام هو اساس بناء الحضارات والمجتمعات وتعليم الاطفال القراءة والكتابة من اسس التعليم ، حيث ان الطفل عند سن الخامسة يكون مهيئ فكريا لان يستقبل التعليم ونسعى للحصول على كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة لان طفل الحضانة هي افضل مرحلة لبداية التعليم السليم .

كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

 كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة
كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

ماهي كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة ؟

كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة
كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

الحروف الهجائية كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

– اول اخطوة هي تعليم الطفل قراءة وكتابة الحروف بشكل صحيح ، وتعتبر هذه المرحلة اهم المراحل التي يكتمل من خلالها اسس تعليم الطفل القراءة والكتابة .

طريقة التجزئة
– تعتمد هذه الطريقة على تقسيم الكلمة إلى مقاطع واقسام ( ب ا ب ا ) بابا ، ونعلم الطفل كيفية دمج الحروف والمقاطع لتكوين كلمة مفيدة .

الكلمات الدارجة على لسان الطفل
– بحيث نختار اكثر واسهل الكلمات على الطفل نطقها ونكتبها له بخط واضح وكبير ونقرأها له بشكل صحيح ونجعله يميز بين الكلمة والاخرى .

طريقة الصحف والتقليد
– هي أن يقوم أحد أفراد عائلة الطفل بقراءة الصحف والمجلات بصوت عالي وواضح ، فذلك يجعل الطفل يريد أن يقلد الأشخاص الكبار ويكون ذلك بمثابة تحفيز للطفل على القراءة .

اقرأ ايضاً :
تعليم الاطفال الحروف العربية .
تعليم كتابة الحروف الانجليزية .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

استخدام الألعاب
– كثير من الألعاب التي تعلم القراءة ، فيجب علينا الاستمرار في توفيرها للطفل لأن ذلك سيعلمه ويحببه في القراءة بالطريقة التي يحبها وهي اللعب .

الصورة والكلمة
– تعتمد في هذه الطريقة على زيادة تركيز الطفل من خلال ربط الكلمة بالصورة التي تعطي معناها إن كانت تدل على شيء مادي او حيوان ، وهذه الطريقة مستخدمة من قبل الكثير المدارس لما لها تأثير في الطفل ، وذلك فالطفل يحب وينجذب للرسومات والصور فتبقى الكلمة المرتبطة بالصورة راسخة في ذهن الطفل ، وعندما يراها مرة أخرى يتذكرها ويقرأها بكل سهولة .

مسك اليد لتعليم الكتابة
– هنا يبدأ تعليم الطفل حرف واحد ومسك يده لكي يقوم بكتابته وتكرار هذه الطريقة لأكثر من مرة لكل حرف حتى يستطيع الطفل كتابة الحرف بنفسه تعتبر افضل كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة .

النقاط للتسهيل وتحسين الخط
– كتابة الحرف للطفل على شكل نقاط وهو يقوم بتوصيل تلك النقاط ببعضها ليصل لشكل الحرف ، ويجب كتابة الحرف وكثرة التكرار تجعل الطفل قادر على كتابة الحرف وحده دون وجود النقاط .

ملحوظة هامة عن كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة

– لكل طفل قدرات استيعاب تختلف عن غيرة فيجب عدم مقارنة الطفل وأقرانه او مع أخواته .
– لا نغفل ان الذكور اقل مقدرة من الاناث فلابد من عد وضع مقارنة .

نرجو أن يكون مقالنا كيفية تعليم اطفال الحضانة القراءة والكتابة نال أعجابكم وأضاف اليكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى