الصحةالعناية بالطفل

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام ، الأطفال هم أكثر فئة عرضة للإصابة بنزلات البرد والزكام طوال العام ، حيث تكون مناعتهم ضعيفة ، ويصاحب نزلات البرد وجود رشح وفي الغالب يحدث انسداد لأنف الأطفال يسبب لهم الإزعاج فلا يكونوا قادرين على التنفس بشكل جيد ولكي يتجاوز الطفل تلك المشكلة يقوم بالتنفس عبر الفم وهذا خطأ لعدة أسباب منها ان التنفس عبر الفم يؤدي إلى زيادة إلتهاب الحلق ، لذا سوف نعرض لكم في السطور القليلة التالية كيفية علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام من خلال عرض مبسط لأسباب الإنسداد ثم نعرض لطرق علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام .

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام
علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

اقرأ أيضًا :
علاج التهاب الحلق والزكام .
علاج الزكام للرضع .

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

علاج انسداد الانف عند الاطفال
علاج انسداد الانف عند الاطفال

أولًا : سبب إنسداد الأنف

لا تقتصر أسباب انسداد أنف الطفل على الإصابة بنزلات البرد فقط ، ولكن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى إنسداد الأنف مما يستدعي البحث عن علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام ، وهي كالتالي :
– قد يكون انسداد الانف بسبب التهاب في الجيوب الانفيه نتيجة لنزلات البرد أو أي عدوة فيروسية .
– حساسية الأنف أيضًا تسبب الرشح ، وقد يكون مصدرها طعام معين أو الأختلاط بالحيوانات أو التعرض للاتربة .
– انسداد تجويف الأنف الخلفي .
– ورم الانجيوفايبروما .

ثانيًا : علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام

لابد من معرفة سبب الانسداد والرشح لكي تتمكنوا من منح الطفل العلاج المناسب
– فإذا كان سبب الإنسداد والرشح حساسية الأنف لابد من إبعاد الطفل عن أي مثير يتسبب في ظهور الحساسية مجددًا ويمكن معرفة ما يسبب حساسية الأنف للطفل عن طريق الاستعانة بطبيب مختص فقد يكون نوع معين من الطعام أو التعرض للأتربة او الاختلاط بالحيوانات الأليفة .
– في حالة العدوة الفيروسية بخاصة عند الرضع لا يجب استخدام المضداد الحيوية إن لم يكون هناك حاجة ضرورية لذلك ، ويمكن الاعتماد فقط على المحلول الملحي أو شفط المخاط بواسطة الأدوات المختصة التي توجد في الصيدليات .
– في حالة وجود تشوهات خلقية تؤدي إلى الرشح المستمر لابد من علاجها عن طريق التدخل الجراحي أو أي وسيلة يراها الطبيب مناسبة .
– تضخم اللحمية أحد أسباب الرشح لذا لابد من استئصالها جراحيًا ولا يجب الإهمال في ذلك لأن مضاعفاته خطيرة جدا وقد تسبب مشاكل في الأذن .

علاج انسداد الانف عند الاطفال بسبب الزكام يجب أن يتم تحديد السبب أولًا وفي كثير من الأحيان لابد من الاستعانة بالطبيب فقد تكون المشكلة أكبر من مجرد إنسداد في الأنف .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى