قضايا اجتماعية

حق الزوجة على الزوج

ما هو حق الزوجة على الزوج ؟

حق الزوجة على الزوج ، تترتب للزوجة حقوق على زوجها بمجرد العقد الصحيح ، ومن هذه الحقوق ما هو مادي أو مالي ، وأخرى حقوقًا معنوية التي توطد العلاقة الزوجية وتعزز أواصر المحبة والمودة بين الزوجين ، وفي هذه المقال سوف نعطي لمحة عن حق الزوجة على الزوج بفرعيها ، والمؤيد الشرعي لها .

حق الزوجة على الزوج

حق الزوجة على الزوج
حق الزوجة على الزوج

أقرأ أيضا :
حقوق الزوج على الزوجة .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هو حق الزوجة على الزوج المالي ؟

لعله من أبرز وأهم حقوق الزوجة على زوجها المالية التالي :
– المهر : يعتبر المهر حق الزوجة على الزوج وهو حق خالص للزوجة ، ويجب أداؤه إليها ولا يجوز تكليفها بشراء أي شيء منه لتجهيز بيت الزوجية ، ولا يسقط المهر إلا بالوفاء أو الإبراء منه ، والمهر يكون إما مسمى وهو ما يتفق على مقداره بين الزوجين عند عقد الزواج ، وإن لم يسمى فيكون مهر المثل ، أي مهر مثيلاتها من النساء كأخواتها أو نساء أهل بلدتها .
– النفقة : حق الزوجة على الزوج بالنفقة ، من أوكد حقوقها الزوجية ، وتشمل توفير المسكن الملائم المشتمل على كافة المتطلبات الضرورية من أثاث وأدوات منزلية ، وكذلك المأكل والملبس وغيرها من النفقات الضرورية وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أن تُطْعِمَها إذا طعِمتَ ، وتَكْسوَها إذا اكتسيتَ..) ، وتعتبر هذه النفقات الحد الأدنى لما تستحقه المرأة ، حيث تختلف نفقات النساء تبعًا لاختلاف الوضع الاجتماعي والمادي من امرأة لأخرى .

حق الزوجة على الزوج معنويًّا

وللزوجة حق على زوجها يتخذ الطابع المعنوي ، وهو ما يزيد من مشاعر المودة والألفة بين الزوجين ونجملها بالأمور التالية :
– للمرأة قد يكون لها أخطاء وهفوات ، فعلى الزوج أن يتجاوزها ، والصبر على زوجته ، مما لا يدع مجالًا لدخول الكراهية في قلبه تجاه زوجته .
– تشجيع الزوجة على تعلم أمور دينها ، وهذا يتطلب السماح لها بحضور مجالس العلم .
– تجنب إيقاع الضرر والأذى بالزوجة ، سواء من خلال إهانتها بالضرب المبرح أو السب أو اللعن ، أو سب أهلها ، وغيرها من الإساءات .
– أن لا يذكر عيبًا فيها أو لا يفشي لها سرًّا باحت به إليه .
– حسن المعاشرة بالمعروف وذلك من خلال إكرامها ومداعبتها ، والرفق بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى