قضايا اجتماعية

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق

ما هي حقوق المراة اذا طلبت الطلاق ؟

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق ، الطلاق أبغض الحلال إلى الله ، ولكن عندما تسوء الأحوال بين الزوجين ، ويستحيل معها استمرار الحياة الزوجية ، فقد أحلّ الشرع لأحدهما طلب الطلاق وفكّ عُرى الزوجية ، وأوجب عليهما تنفيد وأداء الحقوق المترتبة عن فسخ عقد الزواج ، وفي هذه المقال سوف نبين حقوق المراة اذا طلبت الطلاق ، وذلك في حالتي طلب الطلاق للضرر أو باختيار منها  .

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق 

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق
حقوق المراة اذا طلبت الطلاق

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوجه الحاضنه عند الطلاق .
حقوق الزوجة المطلقة الحاضنة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق المراة اذا طلبت الطلاق ؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق للضرر ، أي أنها لم تعد تستطيع الاستمرار في حياتها مع زوجها ، لِمَا يلحقها من ضرر وبؤس بسببه ، واستطاعت اثبات ذلك ، فإن لها حقوق مادية تتلخص في الأمور التالية :
– المتعة : وهي عبارة عن مبلغ من المال يؤديه الزوج لطليقته ، بحسب حالته المادية ولا تحديد لها لقوله تعالى : ( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقا ‏على المحسنين ) .. [ البقرة : 226 ] ، وقوله تعالى : ( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا ‏على المتقين ) [ البقرة : 241 ] .

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق
حقوق المراة اذا طلبت الطلاق

– مؤخر الصّداق : إذا كان للزوجة مؤخر صداق ، فإن من حقوق المراة إذا طلبت الطلاق أن يؤدي الزوج مؤخر الصداق لها لأنه دين لها في ذمته وعليه وفاؤه عند الطلاق .
– النفقة والمسكن في العدة : في حال كان الطلاق رجعيًّأ فإن في فترة العدة الحق للمطلقة بالنفقة والمسكن لأنها تكون في حكم الزوجة لإمكان إرجاعها ما دامت في عدة الطلاق الرجعي ، وكذلك لو كانت المراة حامل سواء كان الطلاق رجعيًّا أو بائنًا فلها النفقة والمسكن حتى تضع حملها لقول ‏الله تعالى ( أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن ‏وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ) [ الطلاق : 6 ]‏ .
– أجرة الرضاع : وإذا كانت المطلقة مرضعة فإن لها أجرة الإرضاع طيلة فترة الإرضاع كما قال الله تعالى ( فإن أرضعن لكم ‏فآتوهن أجورهن ) [ الطلاق : 6]‏ .

حقوق المراة اذا طلبت الطلاق
حقوق المراة اذا طلبت الطلاق

ماهي حقوق المراة اذا طلبت الطلاق باختيار منها ؟

ما سلف ذكره من حقوق المراة اذا طلبت الطلاق ، تكون في حالة طلبها الفراق لضرر أصابها من زوجها ، وأثبتت ذلك ، أما في حالة طلبت المرأة الطلاق باختيار منها وليس بسبب ضرر يلحقها من ‏الزوج ، ففي هذه الحالة للزوج أن يشترط لطلاقها أن تسقط عنه هذه الحقوق كلا أو ‏بعضا على سبيل المخالعة .‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى