قضايا اجتماعية

حقوق المرأة التي تطلب الطلاق

هل تعلمين حقوق المرأة التي تطلب الطلاق ؟

حقوق المرأة التي تطلب الطلاق ، يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها ، وذلك في حالتين أولهما طلب الطلاق للضرر أو الشقاق ، وثانيهما أن تطلب الطلاق باختيار منها دون وجود سبب أو مبرر شرعي ، وتختلف حقوق المرأة التي تطلب الطلاق باختلاف الحالتين ، وكذلك حالة طلب الطلاق للضرر ولكن لم تستطع المرأة إثبات وقوع الضرر عليها من زوجها ، فما هي حقوق المرأة التي تطلب الطلاق في جميع الأحوال .

حقوق المرأة التي تطلب الطلاق

حقوق المرأة التي تطلب الطلاق
حقوق المرأة التي تطلب الطلاق

ما هي حقوق المرأة التي تطلب الطلاق ؟

في حالة طلب الزوجة الطلاق بسبب ما أصابها من ضرر ، أوقعه عليها زوجها وأقامت الدليل على ذلك حكم لها القاضي الشرعي بالطلاق وتكون لها حقوق المطلقة الشرعية وهي :
– النفقة والسكنى أثناء العدة : وهذه تكون واجبة إذا كان الطلاق رجعيًّا أما في الطلاق البائن أو بالخلع فلا نفقة ولا سكنى لها إلا إذا كانت حامل ، فلها الحق فيها حتى تضع المولود .
– المتعة : وهي مستحبة عند جمهور الفقهاء ، وهي عبارة عن مبلغ من المال يدفعه الزوج لزوجته المطلقة حسب سعته وطاقته ، لذلك ليس لها تقدير معين ، بل بما يتراضى به الطرفين ، ومعيار تقديرها حسب يسار الزواج وإعساره لقوله تعالى: وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ ] البقرة236 [ وفي حالة الإختلاف يُرفع الأمر للقاضي ليحسم النزاع فيها .

اقرأ أيضاً
التفقة على الزوجة

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الصداق : أو المهر سواء كان مسمى أو مهر المثل ، فهو من حق المرأة بمجرد الدخول طلقت أو لم تطلق ، ويشمل ذلك قائمة المنقولات .
– الحضانة : فلو كان للمطلقة أطفال لها الحق بحضانتهم ما لم تتزوج بأجنبي عنهم ( غير محرم ) ، أو يكون لديها مانع من موانع الحضانة ، ونفقة المحضون على أبيه .
– قائمة المنقولات : وحكمها أن ما كان من المطلقة فلها وما كان من الزوج فله ، إلا أن يكون قد وهبها تلك المنقولات العائدة له .
وبقي أن نبين حقوق المرأة التي تطلب الطلاق باختيار منها بدون إضرار لحقها من الزوج أو دون أسباب موجبة أو أنها لم تستطع إثبات الضرر ، في هذه الحالة يجوز للزوج أن يطالبها بإبرائه من حقوقها كلًّا أو بعضًا لإيقاع الطلاق وهذا ما يسمى بالخلع أو الافتداء في بعض التشريعات بالدول العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى