تعليم اطفال

تعلم حروف اللغة العربية

كيفية تعلم حروف اللغة العربية

تعلم حروف اللغة العربية ، اللغة العربية هي الاساس الذي نبدأ به مع الطفل في السنوات الاولى من عمره ، وأساس اللغة العربية الحروف الهجائية فلابد أن نبدأ بها مع الطفل حتى نصل به إلى مرحلة القراءة والكتابة ، فإذا تمكن الطفل من ذلك أصبح متفوقًا دراسيًا ، فاليوم أصبح أمر التعليم هو أول ما نبدأ به الحياة مع الطفل ؛ لذلك يجب استخدام الطرق التي تناسب الطفل وتجعله يقبل على هذا الامر بحب وسعادة ، ومن هنا سوف نحدثكم عن تعلم حروف اللغة العربية .

تعلم حروف اللغة العربية

تعلم حروف اللغة العربية
تعلم حروف اللغة العربية

كيفية تعلم حروف اللغة العربية

في بداية الامر نجعل أمر التعليم ممتع وملئ باللعب والاناشيد التعليمية وعمل المسابقات بين الاطفال وانشاء جو من المرح ، وسوف نطرح عليكم بعضًا من تلك الطرق التي تساعدك في تمكين طفلك من الحروف العربية .

اقرأ أيضًا :
تعليم الحروف الابجدية .
تعليم الهجاء للاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تكن البداية مع الطفل بالتعرف على شكل الحرف لأول مره ، ولهذا السبب يراعى تقديمه بشكل جيد ويجب اختيار الوقت الذي يناسب الطفل والذي يكن فيه الطفل أكثر تركيزًا واستجابة ، فتجعل الطفل يتعرف على شكل الحرف ونكرر ذلك تكرار ومرارًا حتى تعتاد الاذن على سماع صوت الحرف ومع تكرار ذلك سنجد الطفل بدأ بترديد الحروف دون مساعده .

تعلم حروف اللغة العربية
تعلم حروف اللغة العربية

– بعد تعرف الطفل على شكل الحرف ومعرفة صوته نحضر ورق ملون ولوحة كبيرة ومقص ولزق نبدأ بلزق اللوحة في مكان بارز ، وبعد ذلك نقص الورق الملون على شكل الحرف الذي سبق تعلمه ونقوم بلزقه على اللوحة ، ونكرر مع الطفل على سبيل المثال نحن انتهينا من حرف الالف فهيا بنا نضعه في لوحتنا الجميلة حتى نأخذ حرفًا أخر ، وهكذا في كل مرة ننتهي من حرف حتى نجمع كل الحروف في لوحتنا .

تعلم حروف اللغة العربية
تعلم حروف اللغة العربية

– ثم بعد ذلك نحضر ورق ابيض والوان ، ونرسم عليه الحرف الذي سبق لزقة على اللوحة ونطلب من الطفل تلوين الحرف باللون الذي يفضله .
– وبعد ذلك ننتقل إلى مرحلة الكتابة نكتب الحرف للطفل ونصف له طريقة الكتابة وبعد ذلك ندعه يكتب الحرف مع التوجيه لكيفية الكتابة .

وبهذا قد أوضحنا لكم بعضًا من طرق تعلم حروف اللغة العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى