زواج

كيف يكون الزواج

كيف يكون الزواج الشرعي ؟

كيف يكون الزواج ، الزواج رابط متين وصلب يقوي المجتمع ويطهر العلاقات ويحث على العفة والحياء ، كما أن الزواج يزيد من تماسك المجتمع ويحد من تفككه وضعفه ، لذلك شرع الله سبحانه وتعالى الزواج ولكن بشروط وأركان معينة ، واذا كنت ترغب في التعرف على كيفية الزواج الشرعي الاسلامي تابع معنا هذا المقال الذي نستعرض من خلاله كيف يكون الزواج ؟ .

كيف يكون الزواج

كيف يكون الزواج
كيف يكون الزواج

كيف يكون الزواج في الاسلام ؟

لكي يتم الزواج حسب الشريعة الإسلامية الصحيحة لابد من الالتزام بعدد من الأسس والقواعد الذي تنظمه مؤسسة الزواج الاسلامي الشرعي منها :

– إقامة الخطبة

وهذه اولى خطوات الزواج في الاسلام ، فهي عبارة عن وفاء الرجل بوعده من الزواج من امرأة التي يرغبها ، وأن يظهر رغبته في خطبته منها وأن يعلم والديه ووالديها بذلك ، ولكن هناك بعض الشروط قبل اتخاذ هذه الخطوة من أهمها أن لا تكون هذه المرأة كانت خطيبة أخوه مسبقا ، وأن لا تكون في شهور العدة بعد طلاقها من رجل الآخر ، وأن تكون أجنبية عنه طوال فترة الخطبة .

كيف يكون الزواج
كيف يكون الزواج

اقرأ أيضاً :
لماذا الزواج .
مفهوم الزواج .
شروط الزواج .

– رضا الرجل والمرأة

ومن شروط إتمام الزواج الاسلامي هو رضا الرجل بالمرأة الذي ينكحها ، كذلك المرأة لابد وأن تكون موافقة بزواجها من الرجل الذي تقدم لخطبتها .

– حضور ولي أمر الزوجة

كما ولابد من وجود ولي أمر الزوجة أثناء عقد القران وأن يتلفظ بكلمة زوجتك ابنتي أو نكحتك ابنتي ، واذا كان الأب متوفي ، فيكون شقيقها أو عمها أو خالها ، لأنه لا يجوز زواج المرأة نفسها بنفسها .

– حضور العاقدان

والعاقدان هما الزوج والزوجة فلابد من حضورهما أثناء عقد النكاح ويقوم على منهما بالتوقيع على العقد ، ولابد من أن يكونا خاليين من موانع انعقاد عقد النكاح .

كيف يكون الزواج
كيف يكون الزواج

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– التلفظ بالايجاب

ومن شروط عقد الزواج الشرعي أيضا هو تلفظ الزوجين وولي الزوجة بالايجاب والقبول على عقد الزواج ، مثل كلمة زوجتك ، نكحتك .

– وجود شاهدان

هذا إلى جانب وجود شاهدان عاقلان بالغان مسلمان يشهدوا على عقد النكاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى