ترندمناسبات

اليوم العالمي للمرأة

معلومات عن اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة ، يصادف في الثامن من آذار من كل عام للدلالة على الاحترام الذي يقدمه العالم للمرأة ، وكذلك التقدير والحب للمرأة بسبب ما تقدمه على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، علماً أنه في معظم الدول المتقدمة يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية للمرأة تكريماً لها ، من ناحية أخرى فإن هذه الاحتفالية السنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الذكر والأنثى ودفع المرأة التي لا تعمل إلى العمل وجعل العالم مكاناً أفضل لعيش .

اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة العربية

– ظهر يوم المرأة في مطلع القرن العشرين في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وذلك بعد أنشطة للحركات العمالية ، ومنذ ذلك الوقت أصبح اليوم العالمي للمرأة عالمياً للنساء في البلدان المتقدمة والنامية .
– رغم التطور الكبير في الحضارة الإنسانية ، إلا أنه لا تزال هناك مساحة فاصلة بين الرجال والنساء في الكثير من الأمور ، وخصوصاً في الدول العربية حيث تبرز قضايا ملحة مثل حق المرأة في العمل والتصدي للعنف ضد النساء ، وما يجدر الاشارة إليه أنه وفي بعض البلدان العربية يتم الاحتفال بعيد الأم من باب التكريم والاحتفال في اليوم العالمي للمرأة .
– في عام 1856م قد شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف الغير إنسانية التي كن يجبرن على العمل بها ، وقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية ، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها .

إقرأ المزيد :
عيد الام .

– كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليداً لذكرى الاحتجاجات النسوية التي جرت في أمريكا ، وذلك في 8 مارس 1909 ، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى شوارع أوروبا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى في الداخل الأميركي .
– الإسلام كان سباقاً بين الأمم حيث اعتبر المرأة شريكة للرجل في الحياة يقول عز وجل :
” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– الإسلام يعتبر أن المرأة في بيت زوجها سيدة محترمة ، ليس عليها أن تخدم زوجها ولا تمتهن نفسها لخدمة البيت ، بل ولو لم تحسن الطبخ وجب على زوجها أن يأتيها بالأكل ، حتى أن الشرع لا يفرض عليها إرضاع ولدها ويجبر الزوج تأمين مرضع مأجورة إن لم ترد الأم إرضاعه ، فاليوم العالمي للمرأة في الاسلام لايقتصر على يوم واحد لها في السنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى