قضايا اجتماعية

النفقة قبل الطلاق

ما هي النفقة قبل الطلاق ؟

النفقة قبل الطلاق ، الطلاق من اسوأ العادات التي أصبحت متواجدة في مجتمعنا ووجودها ملحوظ ، فمن بين عشر سيدات خمس منهم يتعرضون للطلاق ، المشكلة تكمن في أن لم تعد العلاقة الزوجية كما كانت في السابق أصبحت المشاكل والضغوطات تزيد فتزيد إلى ان يصل الأمر إلى مرحلة عدم القدرة على التحمل ويكون الطلاق هو الحل لإنهاء هذه الحالة ، من خلال مقالنا النفقة قبل الطلاق سنتعرف على حق النفقة للزوجة قبل حصولها على الطلاق .

النفقة قبل الطلاق

النفقة قبل الطلاق
النفقة قبل الطلاق

اقرأ أيضًا :
 النفقة الزوجية بعد الطلاق .

ما هي النفقة قبل الطلاق ؟

عندما تزداد المشكلات والمشاحنات بين الزوجين وداخل الأسرة ، وعندما يتخذان كليهما قرار الطلاق يكون الابتعاد هو أنسب الحلول ، ففي الغالب تترك الزوجة المنزل وتذهب إلى بيت والدها حتى تهدأ الأوضاع بينهما ، ولكن عندما يكون كلا الطرفين حاسم الأمر ومتخذان قرار الطلاق بشكل نهائي ، وتنتظر الزوجة طلاقها في بيت والدها ولكن الفترة التي تكون فيها مازالت على ذمة زوجها ، من سينفق عليها وهل من حق الزوج أن ينفق على زوجتها قبل حدوث الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

حق النفقة قبل الطلاق

النفقة قبل الطلاق
النفقة قبل الطلاق

– الزوجة التي تركت بيت الزوجية أو بيت زوجها وذهبت إلى بيت والدها منتظرة طلاقها ، هي لا تزال زوجة لهذا الزوج ولا يزال هذا الزوج ملزم ان يوفر لها كل احتياجاتها وينفق عليها حتى وهي تاركة لبيته وتعيش في بيت زوجها ، إذا حصلت الزوجة على الطلاق هنا يختلف الوضع حيث تستطيع الزوجة الحصول على نفقتها بعد الطلاق وهي ما يلي :

– حق النفقة للمطلقة
حق السكن لها فالقرآن الكريم أثبت ذلك وأقر بذلك ، فالمرأة المطلقة لها حق أن تحصل على السكن والمصروفات الخاصة بها، خاصة ان كانت حاملًا .

– الصداق
هو المهر الذي تم الاتفاق عليه بين الزوج والزوجة والمدون في عقد الزواج .

– حق الذمة
هو ينص على أن أي أموال أو ديون تخص الزوجة وهي جعلتها في ذمة زوجها ، عند الطلاق لا يمكن أن يتصرف الزوج في أي منهم بدون علم الزوجة ويكون للمطلقة الحق في استرداد أموالها كاملة .

– حق الحضانة
في حالة وجود أطفال بين الزوجين بحيث يظل الأطفال مع أمهم ويتحمل الزوج مصاريف أطفاله وتكاليف علاجهم وتعليمهم ويكون الزوج ملزم بكافة متطلبات واحتياجات أطفاله من مأكل ومشرب وملبس .

الطلاق هو حلال ولكنه غير مستحب وغير مستحب أيضًا التفرقة بين الزوجين وتدمير الأسرة والأطفال نفسيًا ، لابد من التفكير قبل اتخاذ قرار الطلاق ، لأنه قرار مثير وحازم ، نرجو أن يكون مقالنا النفقة قبل الطلاق قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى