قضايا اجتماعية

النفقة بعد الطلاق

أنواع النفقة بعد الطلاق

النفقة بعد الطلاق ، النفقة هي إلتزام قانوني على الرجال لتوفير الدعم المالي لزوجاتهم بعد الإنفصال الزوجي أو الطلاق ، و تكون حسب قانون الطلاق أو قانون الأسرة في كل دولة ، و هي قدر الكفاية من الإطعام ، و الكسوة ، و المسكن ، و يراعى في تحديد نفقة المطلقة الأوضاع المعيشية للبلاد ، كأسعار البضائع ، و كذلك الوضع المادي للزوج ، و من الناحية الشرعية يحق للمطلقة المطالبة بالنفقة من طليقها طالما أن عدتها لم تنتهي ، و سنتحدث عن كيفية حساب النفقة بعد الطلاق .

النفقة بعد الطلاق

النفقة بعد الطلاق
النفقة بعد الطلاق

أنواع النفقة بعد الطلاق

– نفقة العدة ، هي النفقة التي تأخذها الزوجة عقب طلاقها ، و تفرض لأجل الحاجات الضرورية للمرأة المطلقة ، و مقابل احتباس الزوجة ، و اقتصارها على زوجها ، و المعروف أن المرأة في فترة العدة لا تستطيع الزواج من رجل آخر ، فيقوم الزوج بدفع ما يلزم من ملبس و مسكن و إطعام لمدة ثلاثة شهور أي ما يعادل ثلاث حيضات .

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال .
اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– نفقة متعة المطلقة ، و هي أحد أنواع النفقة بعد الطلاق ، و تقدر بمبلغ من المال ، يعادل نفقة سنتين على الأقل للزوجة التي طلقها زوجها بدون رضاها ، و ذلك بغرض مواساتها ، و جبر خاطرها ، و تخفيفاً لألم الفراق ، و للظروف الصعبة المستجدة عليها ، على أن يتم ذلك بمراعاة حال المطلق يسراًَ أو عسراً ، و ظروف الطلاق و مدة الزواج ، يقول الله تعالى في الآية :
لَّا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ .
و يجوز للمطلق أن يطلب سداد متعة المطلقة على أقساط ، و هذا الأمر يخضع لتقدير القاضي على ضوء ما يراه من الظروف المالية للمطلق .

لقد عرضنا لكم أنواع النفقة بعد الطلاق ، و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعنوان النفقة بعد الطلاق ، نرجو أن يكون قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى