زواج

الزواج الحلال في الإسلام

ما هو الزواج الحلال في الإسلام ؟

الزواج الحلال في الإسلام ، الزواج هو من أهم السنن المتواجدة في الحياة التي نعيشها ، فبالزواج يبنى المجتمع ويتكثر وينمو ويظل بني البشر متواجدين ولا يتم انقراضهم ، بالزواج تبتعد عن المعاصي والكبائر وتتخلص منها ، فالزواج شرعه الله حتى يجعل الإنسان يستمتع بملذات الحياة وطلب الله عز وجل أن تكون العلاقة الزوجية قائمة على المودة والرحمة والألفة والسكينة فيقول الله عز وجل في كتابه العزيز ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ) ، من خلال مقالنا الزواج الحلال في الإسلام سنتعرف على أشكال الزواج الحلال في الدين الاسلامي .

الزواج الحلال في الإسلام

الزواج الحلال في الإسلام
الزواج الحلال في الإسلام

أقرأ أيضًا :
الزواج فى الاسلام .
نصائح للزواج .

ما هو الزواج الحلال في الإسلام ؟

الزواج من اقدم العقود التي يقدم عليها كائن الذكر و كائن الانثى في حياتهما ، وقد دعا الله عز وجل في الإسلام عليه ، ومن كل مخلوق خلق الله تعالى زوجين ، فهو الاسلوب الوحيد الذي اختاره الله عز وجل من اجل التكاثر والاستمرارية في الحياة ، ولكن مع مرور الزمن وتعدد الآراء والمذاهب طرأت أنواع جديدة من الزواج على مجتمعنا .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

شروط الزواج الحلال في الإسلام

– الزواج الشرعي أو الزواج الحلال في الإسلام هو الذي يحصل في اتفاق بين طرفين والارتباط يكون بالإيجاب والقبول في تواجد وكيلي أو ولي الامر الزوجة وبوجود المأذون العاقد للزواج ، ويبدأ الوكيل بقول زوجتك ابنتي البكر الرشيد على سنة الله ورسوله ، فيرد عليه الزوج وانا قبلت ويكون ذلك في حضور شاهدان من اهل الزوج والزوجة .
– من أهم شروط الزواج الحلال هو الاشهار حيث يعلم الحاضر والغائب أن هذه المرأة أصبحت زوجة لهذا الرجل ، إذا لم يتحقق هذا الشرط يعتبر الزواج غير حلال وغير معترف به في الاسلام .
– يجب ان يتضمن عقد الزواج الحلال قيمة المهر المتفق عليه بين الطرفين أو ما يسمى مؤخر الصداق وكل طرف يكون ملزم بكل شروط العقد .

الزواج الحلال في الإسلام
الزواج الحلال في الإسلام

تعرف على انواع الزواج

– زواج المسيار
هو زواج انتشر في الآونة الأخيرة بمجتمعنا العربي ، وهو زواج شرعي يتوافر فيه كافة شروط الزواج الحلال ولكن الزوجة تتنازل في هذا الزواج عن حقوقها الشرعية مثل النفقة والمسكن .

– زواج المتعة
هو زواج ملزم يستمر لمدة من الزمن متفق عليها ويتم الطلاق فور انتهاء هذه المدة المتفق عليها ، وتتضارب الآراء حول ان كان شرعي ام لا .

– الزواج العرفي
هو زواج يتم بشهادة الشهود والأهل ولكن لا يتم الزواج بعقد شرعي ولا يتواجد فيه مأذون لعقد الزواج ، وهو اتفاق مكتوب بين الزوجين ولن يكون للزوجة حقوق فيه ، لذا فلا يعترف به الإسلام .

– الزواج بشرط
هو زواج يتم ولكن بموجب شرط مثل عدم انجاب الاطفال أو الطلاق بعد فترة من الزمن .

نرجو أن يكون مقالنا الزواج الحلال في الإسلام قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى