ترند

التعليم عن بعد

تفعيل التعليم عن بعد

التعليم عن بعد ، وهو أحد طرق التعليم الحديثة التي تعتمد بشكل رئيسي على الانترنت ، حيث يكون المتعلم في مكان يختلف عن مصدر العلم والذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين ، ويهدف إلى جذب الطلاب الذين لا يستطيعون تحت ظروف ما الاستمرار في برنامج تعليمي والذي يكون في المدرسة ، وهو خطوة جيدة عند انتشار الأمراض والأوبئة ، حيث أصدرت وزارة التعليم في العديد من البلدانو في جميع مناطق المملكة على وجه الخصوص قراراً ضمن الإجراءات الوقائية الاحترازية في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد يتضمن تعليق الذهاب إلى المدارس والجامعات لفترة من الزمن ، ريثما تتمكن السلطات من السيطرة على هذا الوباء .

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

متطلبات التعليم عن بعد

– وجود كمبيوتر متطور بسعة وسرعة مقبولين ، يتيح تخزين كافة المعلومات المتعلقة بالمواد الدراسية التي ستقدم خلال زيارة مواقع التعليم التي تخصصها المدرسة أو الجامعة ، ويسمى بالكمبيوتر الخادم ، وفي بعض الأحيان توفر الجامعة أو الجهة التي تتبنى برامج التعـليم عن بعد هذا الكمبيوتر .

اقرأ ايضا :
العمل عن بعد .

– غالباً ما تكون كمبيوترات الطلبة أقل في المواصفات‏ ،‏ ولكن الكمبيوتر الخادم يجب أن يتمتع بإمكانيات عالية تسمح للمبرمجين باستخدام مساحات معينة من أجل عمل صفحات إنترنت تفاعلية ، باستخدام برامج معينة .
– هذه البرامج تسمح للمدرسين باستخدام الحاسوب والإنترنت وكافة البرامج المطلوبة لاتمام العملية ، وكذلك توفر اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت ، كي يتمكن الطلبة من الوصول إلى الكمبيوتر الخادم .
– يجب توفير إنترنت سريع يمكن الطلبة من الاتصال بسرعات عالية ، وذلك في حال كان نظام التعـليم عن بعد فيه محاضرات بحجم كبير ، أو مقاطع فيديو أو صوت تتطلب التحميل .
– يعد هذا التعليم ابتكار شكل جديد من التعلم يجعل الطالب يعتمد على ذاته في فهم المواد المشروحة عبر الوسائط المتعددة ، وبنفس الوقت يعتبر ذلك نوعاً جديداً من المعرفة بالتكنولوجيا وطرق التعليم والتعلم .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تقوم وزارة التعليم في المملكة بتفعيل القنوات التعليمية في المملكة ” عين ” عبر القنوات التلفزيونية من خلال الأقمار الصناعية والتي تقدم الدروس التعليمية لمناهج المملكة لكافة المراحل وفق مواعيد محددة لكل مرحلة ، يتم الإعلان عنها عبر صفحات الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى