العناية بالطفل

اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

ما هي اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال و كيف يمكن معالجتها ؟

اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال هي الأعراض التي تظهر على الطفل و التي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان هذا الطفل مصاب بهذا الإضطراب أم لا ، كما يعتمد التشخيص أيضاً على قياس حدة الأعراض و مدى تطورها و إستجابة الطفل للظروف المحيطة به ، و سنتحدث في هذا الموضوع عن اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال و كيف يمكن التعامل مع هذه الأعراض و علاجها .

اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال
اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

ما هي اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال ؟

ضعف مهارات إدراة الوقت :
حيث يجد الطفل المصاب بهذا الإضطراب صعوبة في التركيز و تحديد الأولويات سواء كان ذلك أثناء إتمام مهمة معينة أو في نشاطات الحياه اليومية .
نشاط مفرط أو تململ :
فنجد دائماً الأطفال المصابين بهذا الإضطراب يعانون من عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف في نفس الوضع لفترات طويلة فتجد دائماً الطفل يتململ أثناء ذلك ، و نتيجة لذلك تجد الطفل المصاب دائما ما يركض أو يتسلق الأشياء .
صعوبات في إتمام المهام :
يواجه الطفل المصاب دائماً صعوبات في إتمام أي مهام تحتاج إلى تركيز لفترة طويلة أو تحتاج إلى البقاء بوضع معين لفترات طويلة .
حدة الطباع :
حدة الطباع في هذه الحالة تعد رد فعل للأعراض الأخرى ، فمع إستمرار تعرض الطفل المصاب للضغوط و الإحباط يتحول المريض لشخص حاد الطباع و عصبي .

و يكون ذلك نتيجة عدم قدرة الشخص المريض على إنجاز مهمة واحدة لنهايتها فيتعرض للتململ و بالتالي التنقل بين النشاطات المختلفة دون إنهاء أي منها و ينتج عن ذلك فوضى كبيرة .

اقرأ أيضاً :
اسباب فرط الحركة عند الاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيف يمكن علاج اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال ؟

على الرغم من وجود أدوية كثيرة لمعالجة اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال إلا أن جميعها لم تظهر أي نتائج تفيد بشفاء الأطفال المصابين بهذا الإضطراب نهائياً ، و لكن وجد أن هناك مجموعة من الطرق العلاجية التي تساهم في التحكم في الأعراض و منها :
برامج تغيير السلوك :
و التي تعتمد على مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها معالجة اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال .
أول خطوة في هذه البرامج هي توضيح القواعد و القوانين للطفل و توصيل المعلومات له بإسلوب سهل و بسيط و يجب التأكد من فهم الطفل لجميع التعليمات و القواعد ، فمثلاً عند الإستيقاظ يجب أن نوضح للطفل القواعد و الخطوات بجمل بسيطه مثل إذهب إلى الحمام لغسل وجهك .
الخطوة الثانية توصيل المعلومة للطفل و التأكد من أن الطفل فهم ما يوجه إليه و ذلك من خلال :
النظر في وجه الطفل و التحدث المباشر إليه و التأكد من الطفل ينظر إلى المتحدث .
التحدث بصوت طبيعي وواضح بدون أي حدة أو عصبية .
توجيه التعليمات بشكل مبسط و في جمل قصيرة .

اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال
اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

نصل لنهاية مقال بعنوان اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال التعرف على اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى