سؤال وجواب

اسباب فتح مصر

اسباب فتح مصر هي بلا شك تراود الكثير من المهتمين بالتاريخ ، فهي تعتبر من إنجازات الخليفة عمر بن الخطاب ، ولكن السؤال الآن الذي يحتاج إلى إجابة شافية ومعنقة ما هي اسباب فتح مصر في هذا الوقت المبكر مع بداية الدولة الإسلامية ؟ وما هي أهمية مصر ؟

اسباب فتح مصر

اسباب فتح مصر
اسباب فتح مصر

ما هي اسباب فتح مصر ؟

من أهم اسباب فتح مصر هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في أحد أحاديثه النبوية أن مصر يوجد بها خير أجناد الأرض لذلك وافق عمر بن الخطاب على فتحها ؛ حيث أراد أن يتحول أبناء مصر إلى مجندين في الجيوش الإسلامية ومتابعة الفتوحات المقبلة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

إنقاذ المصريين من اضطهاد الروم من اسباب فتح مصر

ومن الأسباب أيضاً تأمين ظهر المسلمين من الروم ، فقد كانت الدولة الإسلامية تسيطر على الكثير من المناطق التابعة للروم ، وكانت مصر من أحد الدول التابعة لها ، وكان الروم يعاملون المصريون معاملة سيئة وكان المسلمون قد استلوا على الشام بينما الروم أعدوا العدة في محاولة لاسترداد الشام ، ولهذا السبب أصبح هناك تفكير جدي في فتح مصر .

اقرأ أيضا :
الفتح الاسلامي لبلاد الاندلس .
فتح العرب .
من هو القائد المسلم الذي فتح جزيرة صقلية .

الأهمية الاقتصادية والسياسية من اسباب فتح مصر

إن لمصر أهمية أقتصادية وسياسية كبيرة يعلمها العالم كله ، فالخير فيها لا حصر له بفضل وجود نهر النيل شريان الحياة ، كما أن بها ثلثي آثار العالم بالإضافة إلى موقعها المتميز بين قارات العالم القديم ، لهذه الأسباب أصبح التفكير في فتح مصر وضمها إلى الدولة الإسلامية أمر ملحاً ، وكان المستفيد من خيرات مصر ليس المصريون أصحاب البلد وإنما دولة الروم الحاكمة ، وكان هذا الوضع المستفز أحد الأسباب التي دعت عمرو بن العاص إلى التفكير في قيادة الجيوش لفتح مصر .

توسيع حدود العالم الإسلامي من اسباب فتح مصر

أرسى النبي محمد صلى الله عليه وسلم قواعد الدين الإسلامي في المدينة المنورة ، ومن هذا التوقيت أصبح التفكير في توسيع حدود الدولة الإسلامية ونشر الدين الإسلامي في العالم كله هو أمر ملح لتوصيل الرسالة النبوية ، وقد أخذ الخلفاء المسلمون على عاتقهم هذا العهد ، حيث تمكنوا بفضل الله من هزيمة أقوى الجيوش ومنها جيوش الروم والفرس ، لذلك أراد المسلمون فتح مصر وغيرها من دول العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى