سؤال وجواب

من هو ارطغرل

هل تعلم من هو ارطغرل ؟

ارطغرل هو والد مؤسس الدولة العثمانية عثمان الاول وهو قائد قبيلة قايى من اتراك الاوغوز . لقب بـ الغازي أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الاسلام .

ارطغرل :

الامير الغازي أرطغرل بك بن سليمان شاه القايوي التركماني ، دخل ارطغرل و اتباعه في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده ، وكوفىء بالسيادة على بلدة سوغوت الواقعة على الحدود مع الامبراطورية البيزنطية في ذاك الوقت وقد أدى ذلك إلى سلسلة احداث تاريخية ادت إلى تأسيس الدولة العثمانية .
و قد شن السلطان علاء الدين كيقباد عملية عسكرية ضد بيزنطة لتأمين الحدود الغربية لدولته . فانضم الجيش السلجوقي القادم من قونية إلى ارطغرل و أتباعه لدعم السلطان في إسكي شهر . فانتصر السلاجقة في معركة عند بازاريري ضد قوات الإمبراطور البيزنطي تيودور الثاني لاسكاريس بدعم من أرطغرل ومحاربيه فسلّم السلطان علاء الدين كيقباد اسكي شهر كجائزة إلى أرطغرل . ثم فرض السلطان علاء الدين كيقباد حصارا على قلعة قره جه حصار . ولكن عندما ضرب مغول الدولة الإلخانية حصاراً على الأناضول ، عاد السلطان إلى قونية و أعطى ارطغرل غازي رئاسة العمليات الحربية .
ظل أرطغرل أمير منطقة حدود في خدمة السلاطين السلاجقة . ووفقا للروايات استمر ولاء أرطغرل للسلاطين السلاجقة المتعاقبين ، وأعلن ولائه للسلطان غياث الدين كيخسرو الثالث وقدم له هدايا وافرة عندما زار الحدود الغربية مع بيزنطة عام 1279م ، وبعد هذا التاريخ سلم أرطغرل قيادة قبيلة قايى إلى ابنه عثمان ، ثم توفي بعدها بأعوام قليلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى