قياس

وحدات القياس

وحدات القياس العالمية

وحدات القياس ، يمكن استخدام تلك الوحدات لتحديد أي شيء يمكن قياسه و تعتبر مهمة تاريخية ، لاستخدامها في كامل مجالات الحياة ، و تستخدم وحدات القياس في قياس المسافة و الوزن و الكتلة و الزمن ، بالاضافة إلى استخدامها في مجالات أخرى عديدة كالفيزياء و الرياضيات و الكيمياء ، و قد تم إنشاء نظام عالمي موحد لوحدات القياس ، الغاية منه تسهيل التفاهم و التواصل قي العلاقات التجارية و الهندسية و في الطيران و الملاحة البحرية و ما إلى ذلك من علاقات التبادل و التعاون بين الدول .

وحدات القياس

وحدات القياس
وحدات القياس

أنواع وحدات القياس

يوجد العديد من القياسات العالمية التي تصف أشياء معينة و تحدد قيمتها و من أهم هذه القياسات :
– قياس الكتلة ، و هي من أهم وحدات القياس التي بدأ بإستخدامها التجار القدماء ، و تقاس الكتلة بواحدة الكيلو غرام ، و هناك تحويلات خاصة يتم إستخدامها للتحويل بين الكتل المختلفة ، سواء كانت الكتلة كبيرة أو صغيرة ، كالطن و الأوقية و الغرام و الميلي غرام .

اقرأ أيضاً :
ماهو مقياس سرعة السفن .

– قياس الطول ، أو ما يعرف بقياس المسافة ، و يعد قياس المسافة مقدمة لقياسات أخرى كالمساحة و الحجم ، لكنها تختلف عن المسافة بأنها ذات أبعاد أخرى ، حيث إن المساحة هي قياس طول بعدين معاً ، أما بالنسبة للحجم ففيه يتم حساب المسافة لثلاثة أبعاد معاً ، و تستخدم وحدة المتر في قياس الطول ، و وحدة المتر المربع في قياس المساحة ، و وحدة المتر المكعب في قياس الحجم ، و هناك تحويلات أخرى أكبر من المتر و هي الكيلو متر ، و أصغر من المتر و هي السنتي ، و الديسي ، و الميلي متر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– قياس الزمن ، ظهر قياس الزمن في الحضارات القديمة ،  حيث تم تقسيم السنة إلى أشهر و الشهر إلى أسابيع و الأسبوع إلى أيام و اليوم إلى ساعات و الساعة إلى دقائق و الدقيقة إلى ثواني ، أما وحدة قياس الزمن فهي الثانية .
– هناك أيضاً ترابط بين هذه الوحدات يستخدم في الفيزياء و الرياضيات ، كأن نحسب المسافة المقطوعة بالنسبة للزمن ، أو زمن سقوط كتلة بحجم ما .

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن وحدات القياس ، نرجو أن يكون مقالنا وحدات القياس قد نال إعجابكم و حقق الفائدة المرجوة منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق