حيوانات

ملك الغابة

لماذا يلقب الأسد بـ" ملك الغابة "

ملك الغابة ، كلنا نعرف أن الأسد ملقب باسم ” ملك الغابة “، كما أن له الكثير من الأسماء مثل :” أسامة ، البيهس ، الغضنفر ، ضرغام ، …. ” ، كما أن ملك الغابة يعتبر ثاني أكبر القطط الحية بعد حيوان النمر ، حيث أنه ينتمي إلى طائفة الثدييات وعائلة القطط ، وفي القدم كان الأسد هو أكثر حيوان ثدي منتشر ، حيث أنه تواجد في أفريقيا والأمريكتين ، وكذلك في معظم أنحاء أوراسيا حتى الهند ، وحاليا يتواجد الأسد ملك الـغابة بشكل كبير في جنوب الصحراء الكبرى بقارة أفريقيا ، وعلى الرغم من أن الأسود تتغذى على حشائش السافانا والأراضي العشبية ، إلا أنها دائما ما تتواجد بالأدغال أو الغابة .

ملك الغابة

ملك الغابة
ملك الغابة

الحياة الاجتماعية لـ ملك الغابة

من المعروف أن الأسد حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطيع قد يصل عدد أفراده إلى 30 فردا ، ويضم القطيع بالطبع الذكور والإناث والأشبال الصغار ، وعادة ما تكون هناك صلة قرابة بين أفراد القطيع الواحد ، والعيش في قطيع واحد يعني للأسود أنه سيكون هناك وفرة في الغذاء عن طريق صيد الحيوانات الأضعف ، حيث أن القطيع يتكون في المواسم التي تكثر فيها الفرائس ، وتتولى الإناث قيادة هذا القطيع ، حيث تكون مهتهن العناية بالصغار والصيد حيث أنها تقوم بصيد 90% من الفرائس ، على أن يقوم الأسد ملك الغابة بحماية مكان القطيع ورعاية الأشبال في غياب اللبؤات ، وفي بعض الأوقت قد تطرد الأنثى من القطيع لأسباب غير مفهومة للبشر .

كيف يتم التمييز بين ذكور الأسد والإناث

ملك الغابة
ملك الغابة

وبمجرد النظر يستطيع أي شخص التمييز بين ذكور الأسد والإناث ، حيث أن الذكور ذو حجما كبير ويظهر حول رقبتها شعر كثيف يسمى ” اللبدة ” والتي يستخدمها لتخويف الذكور الأخرى وإثارة إعجاب الإناث ، أما الإناث فهي ملساء .

اقرأ أيضا :
الحيوانات المفترسة .
حيوان الاسد .
صوت الاسد .
الاسد المفترس .
صفات الاسد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

صفات الاسد ملك الغابة

هناك الكثير من الصفات التي يمتاز بها الأسد ملك الغابة والتي تؤهله لأن يطلق عليه ” ملك الغابة “، ومن تلك الصفات :

ذو عضلات قوية : من الواضح لنا أن الأسد حيوان ذو عضلات قوية ، فهو يتميز بكتلة عظام أقل من حجمه نسبيا ، علاوة على أن عضلات جسمه الأمامية ذات قوة تمكنه من شق ظهر حيوان ضخم مثل الحمار الوحشي .

– ذو حواس قوية : فباستخدام حاسة الشم يتمكن الأسد ملك الغابة من معرفة مكان الفرائس ، كما أن حاسة البصر عنده أقوى 5 مرات من البشر ، ويمكنه سماع صوت الفريسة من بعد يصل إلى ميل .

– ذو كبرياء وهيبة : فالأسد يتميز بكبريائه وذلك يتضح من خلال مراقبة سلوكه ونظراته ، كما أنه لا يختبئ من أي كائن حي بل يخرج بشجاعة لحماية أرضه والسيطرة عليها ، كما أن صوت الاسد او زئيره يمكن سماعه على بعد أميال .

– اللبدة : تضفي عليه نوعا من الجمال الخاص وكأنها تاج يتزين به ، علاوة على أنها تمنحه مظهر ملكي مخيف .

– الكسل : فذكور الأسد قليلا ما تشارك في عمليات الصيد ، ولكن إذا اصطادت الأنثى فريسة يجب عليها الإنتظار حتى يأكل الأسد ويشبع .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق