الخلفاء

لقب عمر ابن الخطاب

لقب عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه الشهير هو الفاروق ، ويعد عمر بن الخطاب من أهم وأبرز الشخصيات المعروفة في التاريخ الإنساني على مدار العصور وحتى الآن ، وكانت سياسته ورؤيته للحكم مستوحاة من سياسة وآراء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتجلى ذلك عندما منع أن يتولى أمور المسلمين من هم غير مسلمين .

لقب عمر ابن الخطاب

لقب عمر ابن الخطاب
لقب عمر ابن الخطاب

ما هو لقب عمر ابن الخطاب

لقب عمر بن الخطاب بالفاروق لعدة أسباب ، كان أبرزها هو سعيه إلى نشر الدعوة الإسلامية في مكة المكرمة وفرق بين الناس في الإيمان والكفر ، وأطلق المسلمون عليه هذا اللقب بسبب تفريقه بين الباطل والحق ، وعندما توجه إلى النبي محمداً صلى الله عليه وسلم في دار الأرقم قال لرسول الله : ألسنا على حق ؟ فأجاب : نعم ،وأقسم عمر على خروج المسلمين في صفين يتقدمه هو وحمزة بن عبد المطلب ، لهذا أعتبره المسلمون أنه فرق بين الكفر والإيمان واتبعوه ، وقد واتصف عمر بن الخطاب بالشجاعة والإقدام .

أقرأ أيضاً :

“وقال عنه محمداً صلى الله عليه وسلم أن الله وضع الحق على لسان عمر ، كما قال (اللهم أعزّ الإسلام بِعُمَر بن الخطاب) “.

لقب عمر ابن الخطاب
لقب عمر ابن الخطاب

لقب عمر ابن الخطاب شهيد المحراب

يعد الفاروق عمر بن الخطاب من أبر الناس وأفضلهم خُلقاً ، فهو واحداً من العشرة المبشرين بالجنة  وعرف عنه أنه بطل مغوار جاهد في سبيل الدين الإسلامي ، وكان عمر ابن الخطاب كثير الصيام وقيام الليل ، وزهد في الدنيا وما فيها ، ولقب عمر ابن الخطاب بشهيد المحراب أيضاً ؛ بسبب أنه استشهد بطعنة من أبو لؤلؤة المجوسي في محراب المسجد النبوي ، وأطلق عليه هذا الاسم أهل العلم .

 

لقب عمر ابن الخطاب
لقب عمر ابن الخطاب

من لقب عمر ابن الخطاب بالفاروق

يشير اللقب دائماً وأبداً إلى المكانة العظيمة لصاحبة ، وكان اللقب غير مستمد من صفات ومكانة صاحبه فقط ، وإنما استمد اللقب من أول من أطلقه عليه وهو محمداً صلى الله عليه وسلم ، فهو أول من أطلق لقب الفاروق على عمر ابن الخطاب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى