رمضان

فضل ليلة القدر و علاماتها

شهر رمضان هو خير الشهور فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن و هو الشهر الذي يقضي المسلم فيه نهاره كاملاً في طاعة الله بالصوم و الذكر و العبادة و قد اختص الله هذا الشهر بليلة عظيمة قال الله تعالى { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ } فهي الليلة التي أمر الله فيها جبريل بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ثم صار ينزل به جبريل على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم متفرقًا على حسب الأسباب والحوادث .
و هي إحدى ليال العشر الأخير من شهر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ” .

فضل ليلة القدر

و لهذه الليلة فضل عظيم حيث عدلها الله سبحانه و تعالى بألف شهر و صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أن من قام هذه الليلة ايماناً و احتساباً لله غفر ما تقدم من ذنبه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه ) ( متفق عليه ) .

علامات ليلة القدر

و من علامات ليلة القدر الثابته ما جاء بالأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح ” ( مسند الأمام أحمد بن حنبل ) وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي : أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب .
و قال الأمام النووي في شرح صحيح مسلم “فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون” .

ادعية ليلة القدر

ورد في السنة النبوية عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وارضاها أنها قالت : ( يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : ” قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” ) .

اعمال ليلة القدر

على المسلم أن يحرص على قيام هذه الليلة بقرأة القرآن و الصلاة و الذكر و الدعاء و الإكثار من التسبيح والتهليل والحمد والتكبير، والإكثار من الاستغفار ودعوة الله تعالى بالعفو والمغفرة .
و يكثر من الدعاء فقد ورد عن عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وارضاها أنها قالت : ( يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : ” قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى