اثارترند

عين

عين زبيدة الأثرية

عين ، قام فريق علمي مختص من قسم الدراسات الصحراوية بهيئة المساحة الجيولوجية ، بالكشف ميدانياً على برك عـين زبيدة الأثرية التاريخية التي تقع في شمال صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية ، حيث جاء الفريق كي يتابع مدى تأثر العين بانجراف رمال الصحراء تجاهها ، ويقوم ببحث كافة الحلول الملائمة لمعالجة هذا الزحف ، خصوصاً وأن عـين زبيدة التاريخية من أهم وأقدم شبكة مائية في مكة المكرمة منذ زمن بعيد .

عين

عين
عين

معلومات عن عين زبيدة

– خير الصدقة هي سقاية الماء وهذا ما ندعوا الله سبحانه وتعالى بأن يمكننا من القيام به وسقاية الماء لخلقه لتتساقط عنا الذنوب كما يتساقط الثلج بفعل اشعة الشمس ، وتتميز عين زبيدة بمائها العذب ، وتعد إحدى روائع أوقاف المسلمين .
– تعتبر عـين زبيدة التاريخية أهم مصدر لإمداد الحجاج والزوار والمعتمرين وأهل مكة المكرمة بالمياه لمدة تزيد عن ألف ومائتي سنة .
– يجدر التنويه إلى أن عـين زبيدة ودرب زبيدة مشروعان مختلفان عن بعضهما ، والتي أمرت بإنشائهما ” أم الأمين ” زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور العـباسي ، وهي زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد .

اقرأ أيضاً :
بلاد الحرمين .

– للتنويه أيضاً فإن درب زبيدة هو عبارة عن برك تنتشر في مواضع معينة ، وتمتد من بلاد العراق إلى مكة المكرمة ، وتحفظ فيها مياه السيول والأمطار لأطول مدة ، ويستفيد المسافرون في تلك الدروب منها .
– تعد عين زبيدة قناة من الماء أنشأت عام 164هجرية ، من وادي نعمان شرقي مكة المكرمة ، إلى مشعر عرفة لتسقي الحاج والمعتمر والمقيم ، بعد أن لمست زبيدة ما يلاقيه الحجاج آنذاك من تعب وجهد ، نتيجة نقص المياه .
– أنفقت زبيدة الكثير من أموالها وجواهرها لتوفر للحجاج والمعتمرين المياه العذبة والراحة وتحميهم من مصاعب الشعور بالظمأ وربما الموت ، حيث أمرت خازن أموالها بتكليف أمهر المهندسين والعمال لإنشاء هذه العين .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– بفعل العوامل الطبيعية فقد تعرضت عـين زبيدة للانقطاع بسبب قلة الأمطار ، وقد طرأت على بعض قنواتها التخريب بسبب أثار السيول والعوامل الجوية ، وكان الخلفاء والسلاطين الذين تعاقبوا على الحكم في المناطق الاسلامية يهمون لإصلاح تلك العين التي تتمتع بتلك الهندسة الزبيدية العباسية الرائعة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق