قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر ؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر ، حرص المشرع في مصر على حفظ حقوق المرأة خلال قيام الحياة الزوجية ، وحتى بعد انحلال عقد الزواج ، ووضع قيودًا تضمن حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر لها ولأطفالها ، وفي هذه المقالة رصدنا أبرز تلك الحقوق في قانون الأحوال الشخصية والتي سوف نعرضها مع شرح مبسط .

حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر

حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر
حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر ؟

نص قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 على حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر تتضمن  مؤخر الصداق و نفقة المتعة إضافة إلى حقوق أخرى وهي كما يلي :
– مؤخر الصداق : أو المهر وهو ما تم  إثباته  في عقد الزواج ، أو من خلال شهادة الشهود ، ولعله أهم حقوق الزوجة بعد الطلاق في مصر .
– نفقة العدة : وتستحق في الطلاق الرجعي ، وتقدر بنفقة 3 أشهر من النفقة الشهرية للزوجة ، وفي الطلاق البائن تستحق للحامل حتى تضع حملها ، وتقدر – نفقة العدة بنفقة 3 أشهر من النفقة الشهرية للزوجة .
– نفقة المتعة : وتقدر بنحو  24 شهرًا من قيمة  النفقة الشهرية الخاصة بالمطلقة  .
– المطلقة الحاضنة : وقد نص القانون على حصولها على مسكن الزوجية أو أن تحصل على أجر مسكن من أجل الحضانة ، وذلك حتى يبلغ الذكر سن الـ15 سنة ، والبنت بلوغها سن الـ17 عامًا .

إقرأ أيضًا : 
الطلاق في تونس .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أجر المطلقة الحاضنة : وحدد القانون ما تحصل عليه  المطلقة الحاضنة في  مقابل  رعايتها وتربيتها  للصغار ، وتقدر بحسب مفردات مرتب الزوج أو ما يتقاضاه من دخل ، إضافة إلى نفقة الصغار ومصروفات علاجهم ونفقات الدراسة والخاصة باللباس ” صيف وشتاء ” ، وكذلك بدل الفرش والغطاء ، ومصروفات المصيف وأجر الخادم .
– الشقة من حق الزوجة المطلقة : منزل الزوجية يؤول للمطلقة الحاضنة للأطفال وقت الطلاق ، وذلك طيلة فترة الحضانة وليس إلى الأبد ، وفي حال كانت الشقة ليست ملكا للزوج ، يتوجب عليه توفير المسكن المناسب للزوجة المطلقة وأطفالها.
– رؤية الأطفال للمطلقة غير الحاضنة : من حق المطلقة غير الحاضنة حسب نص القانون تحديد يوم في الأسبوع قابل للزيادة بحسب ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين ، لرؤية الصغار بشكل قانوني ، بحيث لا يخرج ذلك عن إطار حقوق الصغار في رؤية الأم باستمرار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق