قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب ؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب ، نظمت مدونة الأسرة المغربية أحكام الأحوال الشخصية المتعلقة بالأسرة ، ومن بينها الطلاق وهو كما عرفته المادة 84 من المدونة ” الطلاق حل عهد الزوجية ، يمارسه الزوج والزوجة ، كلأ وفق  شروط محددة وتحت مراقبة السلطات في القضاء وبحسب أحكام تلك المدونة ” ، وكأثر من آثار الطلاق نورد حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب .

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب
حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب ؟

نصت مدونة الأسرة في المغرب على مجموعة من الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد الطلاق وتفصيلها كما يلي :
– الصداق المؤخر : أبرز حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب هو مؤخر المهر ، حيث تستحق الزوجة المطلقة مؤخر مهرها إن وُجد ، وهو المهر المتفق عليه في عقد الزواج ، أو ما يسمى المهر المسمى ، وإن لم يُسمَّ ، فهو مهر المثل .
– نفقة العدة : وتستحق المطلقة رجعيًّا نفقة العدة عن فترة العدة ، وكذلك المطلقة في الطلاق البائن الحمل لها نفقة العدة حتى تضع مولودها.
– المتعة : وهي قيمة من المبالغ المالية يدفعها الزوج الذي طلق زوجته كنوع من التعويض لها عما أصابها من ضرر من الطلاق ويراعى عند احتسابها : مدة أعوام الزواج والحالة  المالية للزوج ، وما هي الأسباب التي أدت إلى الطلاق ، ومدى تعسف الزوج في توقيعه.
– السكنى : تسكن المطلقة في منزل الزوجية أو في مسكن ملائم حسب قدرة الزوج المادية، وفي حال تعذر ذلك تتولى المحكمة تحديد قيمة تكاليف مكان الإقامة بمبلغ مالي يتم وضعه في كتابة ضبط المحكمة ضمن مستحقات الزوجة المطلقة .
نفقة الأطفال فترة الحضانة : ويتم تقديرها مع مراعاة الوضع المعيشي والتعليمي للأطفال قبل وقوع الطلاق .

اقرأ أيضًا : 
نفقة الزوجة قبل الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب الإجرائية

توثيق الطلاق : و من حقوق الزوجة بعد الطلاق في المغرب الإجرائية ، فور إيداع الزوج المبلغ المطلوب منه، كتابة ضبط المحكمة، تأذن المحكمة بتوثيق الطلاق لدى العدلين داخل دائرة نفوس المحكمة ، وثم يقوم القاضي بتوجيه نسخة من الوثيقة إلى المحكمة التي أصدرت الإذن بالطلاق ، ويتضمن القرار بالطلاق المعلومات التالية :
– أسماء الزوجين وكافة المعلومات الشخصية عنهم  .
– ملخص ادعاء الطرفين وطلباتهما .
– الإشهاد بالطلاق .
– ما إذا كانت الزوجة حاملا أم لا .
– أسماء الأطفال .
– تحديد المستحقات المدونة  في المواد  84 و85 من مدونة الأسرة .
– أجرة الحضانة بعد العدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق