ترندجبال

جبل الرحمة

أين يقع جبل الرحمة ؟

جبل الرحمة ، يقع في مشعر عرفات إلى الناحية الشرقية من جبل عرفات بطول يبلغ 300 متر ، ومحيطه يبلغ حوالي 640 متر ، وله قاعدة ترتفع عن الأرض المحيطة به بمقدار 65 متر ، ويوجد على قمة الجبل شاخص ، يبلغ ارتفاعه 7 أمتار ، ويحرص بعض الحجاج من مساء اليوم الثامن قبل يوم عرفة على زيارة الجبل للتعرف على معالم المنطقة ، وللجبل أسماء كثيرة ، منها جبل القرين ، وجبل الدعاء ، وجبل الرحمة ، وجبل الآل ، وجبل التوبة .

جبل الرحمة

جبل الرحمة
جبل الرحمة

جبل الرحمة بمكة

– يمتلئ جبل الـرحمة في هذه الأيام بضيوف الرحمن الذين ياتون من كل فج عميق استجابة لنداء الخليل إبراهيم من آلاف السنين يحدوهم الشوق بقبول الدعاء ونزول الرحمات ، من الله عز وجل .

اقرأ أيضاً :
يوم عرفة .

– يعتبر الجبل من أشهر جبال مكة المكرمة ومن الأماكن التي يرغب الكثير من المسلمين بزيارتها ، وهو من أشهر الأماكن بعد مسجد نمرة في المشاعر المقدسة ، كما يعد من أبرز معالم جبل عرفات ، ويرغب حجاج بيت الله الحرام إلى الوقوف بجبل الرحمة خلال أداء مناسك الحج اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام الذي وقف عليه وألقى فيه خطبة الوداع .
– لا يعد الوقوف على الجبل من واجبات الحج بخلاف ما يعتقد بعض الحجاج من أن الوقوف بعرفات لا يكتمل إلا بصعود الجبل ، وهو اعتقاد خاطئ ، لأن الوقوف بعرفة يتم في أي مكان داخل حدود المشعر ، فالرسول صلى الله عليه وسلم ، قال في حجة الوداع ” وقفتُ هاهنا ، وعرفات كلها موقف ” .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يقف بعض الناس بالقرب من مقدمة مسجد نمرة سواء داخله أو خارجه ، مع العلم أن مقدمة المسجد ، بل معظم أجزاء المسجد تقع خارج حدود عرفة ، وقد خطب الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا المكان وصلى به الظهر والعصر جمعا وقصراً ، ثم توجه إلى داخل عرفة .
– يذكر أن مشعر عرفات يقع على الطريق بين مكة والطائف ، شرقي مكة المكرمة بحوالي 22 كيلو متراً ، وعلى بعد 10 كيلو مترات من مشعر منى ، و6 كيلو مترات من مشعر مزدلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق