ترندزواج

الزواج المبكر

نصائح في الزواج المبكر

الزواج المبكر ، الزواج ضمان استمرار التناسل البشري ، ووسيلة لإشباع الرغبات النفسية والجسدية للإنسان ، فمنذ أن خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام والبشر يتزاوجون فيما بينهم في علاقة سامية مقدسة ، والزواج عقد وفق شريعة الله بين الرجل والمرأة ، أساسه القبول والرضا بين الطرفين بهدف بناء الأسرة التي هي أساس المجتمعات ، بالتالي ووفق ما سبق ذكره يجب أن يكون المتزاوجون على قدر كافي من الوعي والتفهم لأمور الحياة ، أي أن لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً ، وهو السن القانوني في معظم دول العالم التي يعبر فيها الشخص واعياً ومسؤولاً عن تصرفاته .

الزواج المبكر

الزواج المبكر
الزواج المبكر

فوائد الزواج المبكر في الاسلام

– يحث الإسلام الشاب المقتدر على الزواج وتكوين الأسرة ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
” يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ” .

اقرأ أيضاً :
زواج حلال .

– فالـزواج الـمبكر يحمي الشاب المسلم من الوقوع في الفاحشة والرذيلة ، وهو وسيلة لتحقيق العفة ودفع الفتنة عنه ، وذلك من خلال إشباع حاجاته وغرائزه الجنسية بزواج شرعي بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم .
– كما أنه يؤهل الشاب على تحمل مسؤولياته مبكراً ، فكما نعلم أن الشاب يتحمل المسؤولية عندما يدخل قفص الحياة الزوجية حتى وإن كان صغيراً ، ويتعرف على واجباته وأعباء تكوين الاسرة ، فالزواج يصقل شخصية الرجل والمرأة ليدركا أن الحياة الزوجية في حياة الإنسان بدايةً لمرحلة حياة جديدة .
– يساهم في القضاء على العنوسة في المجتمع ، وهذا يؤدي بلا شك إلى حماية المجتمع الإسلامي .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يحقق السعادة لأفراد المجتمع ، فالشاب من خلال الزواج يشبع رغباته وحاجاته ، وهذا يؤدي إلى الرضا النفسي والسعادة ، وإذا ما وجدت السعادة في مجتمعٍ من المجتمعات فهذا يؤدي لزيادة إنتاج الأفراد ، والعزوف عن الجرائم الأخلاقية في المجتمع .
– وأخيراً ، لا ننصح بزواج مبكر قبل بلوغ السن القانوني ، لأن للزواج المبكر تبعات ونتائج تترك أثرها على الفتاة الطفلة وأطفالها ، وعلى المجتمع ككل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق