اثار

الاله امون

من هو الاله امون

الاله امون يعتبر من أشهر الاله في مصر القديمة ، ولقد استمرت عبادته إلى فترة طويلة ، ولكن مع مرور الوقت توقف الناس على عبادته ، وسوف نحدثكم فيما عن الاله امون .

الاله امون

الاله امون
الاله امون

من هو الاله امون ؟

إن معنى اسم امون هو المستخبي ، ولم يتم معرفة إذا كان اسم امون يكتب بهذه الطريقة أم لا ، حيث أنه في اللغة الهيروغليفية يوجد بعض الحروف التي تنطق ولا تكتب ، لهذا فإنه يمكن أن يكون اسمه أمين ، أو يمانو ، بل أن البعض ذكر أنه أمين على اسم الدعوات .
لقد كان يطلق العديد من الصفات المختلفة عليه فالبعض يذكر أنه الخالق ، وأنه هو الملك ، وأنه اله الشمس ، واله الخصوبة .

الاله امون
الاله امون

لقد كان للاله امون مكانة كبيرة عند الكهنة ، حيث أنه كان هو مصدر الرزق بالنسبة لهم ، عندما كان الملوك وغيرهم يتقربون إليه من خلال تقديم القرابين المختلفة في المعابد ، وهذا كان هو مصدر رزق الكهنة الاساسي مما دفعهم إلى الحفاظ على مكانته ، وبشكل خاص في عهد أخناتون الذي كان يرغب في منع عبادة الاله امون ومختلف الاله ، وذكر أن الاله واحد هو الذي يحكم البلاد .

اقرأ أيضًا :
مومياء توت عنخ آمون .
قناع توت عنخ آمون .
بحث عن مقبرة توت عنخ امون .
من هو توت عنخ امون .
لعنة توت عنخ امون .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ومقابل هذا فإنه لقي معارضة كبيرة من قبل الكهنة ، ولم يقتصر هذا الأمر على معارضته خلال حياته فقط ، بل أنه بعد وفاته قاموا بالتخلص من كل شيء يخصه هو وزوجته نفرتيتي التي كانت تسانده ، وعادة عبادة الاله امون من جديد مثل البداية وذلك في عهد الملك توت عنخ امون ابن الملك اخناتون .
كما أن الكثير من الملوك الذين لم يكن لهم أصل ملكي ، فإنهم دائمًا ما كانوا يقوموا بعمل أسطورة تحكي عن الولادة المقدسة لهذا الملك وأنه من أصل الاله الاعظم امون حتى يمكنه تولي حكم البلاد ، وكان يسانده على ذلك الكهنة .
كل هذه الأمور تدل على مكانة هذا الاله الكبيرة عند الكهنة ، حيث أن القرابين التي كانت تأتي إليه هي مصدر رزقهم الاساسي .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق