اثار

اثار الفراعنة في مصر

اثار الفراعنة في مصر ، إن الحضارة الفرعونية واحدة من أقدم وأهم الحضارات التي أثرت في العالم القديم ، ومن أكثر ما أعطوا له قدر كبير من الاهتمام هي العناصر المعمارية ؛ لعل ذلك يعود إلى أنهم اعتبروها مصدر من مصادر القوة لبلاد ، كما أنها من الجانب الديني على شكل معابد ليتم التعبد بها والتقرب إلى الاله ، أو على شكل مقابر لتحفظ جسد الميت حتى تتمكن الروح من التعرف عليه ، كل هذه الأمور تزيد من أهمية الاثار الفرعونية التي سوف نحدثكم عنها فيما يلي .

اثار الفراعنة في مصر

اثار الفراعنة في مصر
اثار الفراعنة في مصر

اهم اثار الفراعنة في مصر

يوجد العديد من اثار الفراعنة في مصر والتي مازالت إلى يومنا هذا شامخة وواقفة ، ومن أهم اثار الفراعنة في مصر ما يلي :

-أبو سمبل :

اثار الفراعنة في مصر
اثار الفراعنة في مصر

إن أبو سمبل هو عبارة عن معبدين موقعهم في جنوب أسوان ، ولقد تم نحتهم في الصخر ، وقام الملك رمسيس ببنائهم في سنة 1250 قبل الميلاد ، ويوجد في واجه المعبد أربع تماثيل يصل طول التمثال الواحد إلى 20 متر ، أما في داخل المعبد فيوجد أربع تماثيل للملك رمسيس ، وتمثالين للملك نفرتاري زوجته .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أهرامات الجيزة :

اثار الفراعنة في مصر
اثار الفراعنة في مصر

تعتبر أهرامات الجيزة واحدة من أشهر الاثار الفرعونية في العالم أجمع وهما : هرم الملك خوفو ، هرم الملك خفرع ، هرم الملك منقرع لقد تم بنائهم في الاسرة الرابعة ، وهي في الأساس عبارة عن مقابر الهدف الأساسي من بنائها أن تحفظ جسد المتوفي لتعود إليه الروح في العالم الآخر ويتمكن من عيش الحياة الأبدية .
لقد بدأ الأمر بشكل تدريجي من خلال عمل حفرة في الأرض على شكل مقبرة ، وبعدها أصبحت غرفة تحت الأرض ، وبعدها تحولت إلى شكل مصاطب وذلك ما حدث في هرم الملك زوسر في سقارة الذي يعتبر أول هرم تم بنائه ، ولكن حدث العديد من التطورات إلى أن وصل في نهاية الأمر لشكل أهرامات الجيزة الثلاثة .

اقرأ أيضًا :
الاثار في مصر .
دراسة الاثار القديمة .
خريطة الاثار الفرعونية .
اثار فرعونية .
اثار مصر القديمة .

– أبو الهول الكبير :

اثار الفراعنة في مصر
اثار الفراعنة في مصر

يعتبر من أشهر التماثيل الفرعونية له رأس إنسان وجسم اسد ، ولقد أثبتت بعض الدراسات أنه كان يحتوي على طبقة من الجص ولكنها أزيلت مع مرور الوقت ، لقد ذكر البعض أنه يقص به إله الشمس الذي يطلق عليه اسم حور-إم-آخت الذي يقصد به حورس في الأفق .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق