اثار

الاثار في مصر

الاثار في مصر ، لقد أكدت الدراسات أن لا يوجد مكان في مصر لا يحتوي على اثار ، تدل على مختلف الحضارات التي مرت على مصر ، نعرض لكم فيما يلي الاثار في مصر في مختلف الحضارات .

الاثار في مصر

الاثار في مصر

الاثار في مصر الفرعونية

لقد تم تقسيم الاثار في مصر إلى أربع أقسام وهم حسب الزمان :

-الاثار الفرعونية :

إن الاثار الفرعونية منشرة بكثرة في جميع أنحاء مصر ، لعل السبب في ذلك يعود إلى أن لها أعداد كبيرة ، ومن أشهر اثار الفراعنة هي التي توجد في مدينة الفيوم من ضمنها هرم سيلا ، ومعبد اللاهون ، إضافة إلى العديد من المقابر مثل مقبرة نفروبتاح ، ومقبرة مكت ، ويوجد بها قصر الصاغة ، ومسلة سنوسرت والعديد من الاثار الأخرى .

أما مدينة الأقصر فإنها تحتوي على العديد من المعابد مثل مجموعة معابد الكرنك ، ومعابد هابو ، ومعبد الأقصر ، ومعبد رمسيس الثاني ، كما أنها مقابر ملوك وشرفاء الدولة الحديثة في وادي الملوك والملكات ومن أشهرها مقبرة توت عنخ أمون ، ومقبرة سيتي الأول ، ومقبرة أمنحوتب الثاني ، إضافةً إلى أن بها مجموعة من المتاحف مثل متحف الأقصر ومتحف التحنيط ، والعديد من الاثار الأخرى ، ومدينة أسوان تشتهر بمعبد أبو سمبل ، أما المنيا فيوجد بها العديد من المقابر من أشهرها مقبرة أي ، مقبرة خيتي ، مقبرة ميريرى ، مقبرة باقيت ، مقبرة ماهو ، مقبرة خنومحوتب ، مقبرة أمنمحات ، ولا تقتصر على هذا فقط بل أن جميع المحافظات في مصر تحتوي على اثار .

اقرأ أيضًا :
خريطة الاثار الفرعونية في مصر .
اثار فرعونية .
مقابر فرعونية .
معالم اثرية مصرية .
الاثار الفرعونية في مصر .
اكتشاف الاثار .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الاثار اليونانية الرومانية :

الاثار في مصر
الاثار في مصر

توجد الاثار اليونانية الرومانية في الإسكندرية ، ولعل ذلك يعود إلى أنهم كانوا يحكموا هذه المدينة ، ومن أشهرها حصن بابليون الذي كان الهدف من بناؤه السيطرة على أي ثورات تحدث في الإسكندرية .

– الآثار القبطية :

الاثار في مصر
الاثار في مصر

لقد تعرض الاقباط للاضطهاد والظلم في العصر الروماني وعلى الرغم من هذا فإن لهم الكثير من الاثار المتمثلة في أديرة وكنائس ومن أشهرها الكنيسة المعلقة ، كنيسة أبي سرجة ، كنيسة القديسة باربارة ، كنيسة القديس مارقوريوس ، أما الأديرة فأشهرها دير الملائكة الذي يوجد في الفيوم .

الاثار في مصر القديمة

– الاثار الإسلامية :

الاثار في مصر
الاثار في مصر

لقد قام جوهر الصقلي ببناء مدينة القاهرة ، وأصبحت تحتوي على العديد من الاثار الإسلامية من أشهرها الجوامع مثل جامع عمرو بن العاص ، والجامع الأزهر ، وجامع محمد علي ، جامع الناصر محمد بن قلاوون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى