اذكار

أذكار المسلم اليومية

اذكار الصباح والمساء اليومية

أذكار المسلم اليومية :

دعاء التوبة مكتوب
الأذكار

لنتعرف على الأذكار اليومية وأوقاتها وعددها وفوائدها:

إن أذكار المسلم تحصن الإنسان من الشياطين والجان وتمنع عنه الأذى فاحرِص عليها في جميع أحوالك وحلِّك وتَرحالك، وصحتك وسَقمك، ومدخلك ومخرجك؛ فإنَّ مَن حافظ عليها، أدخل نفسه حرَمًا آمنًا، وحصنًا حصينًا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أوقات أذكار الصباح:

يفضل قراءة أذكار الصباح بعد صلاة الفجر ويمكن قراءتها عند الأستيقاظ ولكن يفضل قبل صلاة الظهر

وأذكار الصباح هي:

  • قراءة سورة الإخلاص (ثلاث مرات).
  • أولاً قراءة آية الكرسي (مرة واحدة).
  • قراءة المعوذتين (ثلاث مرات).

“ أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ الله ُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم وَخَيرَ مابَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُبِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكبَر ، رَبِّ أَ عوذُبِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر“ (تُقال مرة واحدة).

 

“ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ،وَأَنا  عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ “ (تُقال مرة واحدة)، من قالها موقناً بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح.

 

“ اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ “ (تُقال أربع مرات)، من قالها أعتقه الله من النار.

 

اللّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ “ (تُقال مرة واحدة)، ومن قالها حين يصبح فقد أدي شكر اليوم.

 

“ اللَّهُمَّ عافِني في بَدَني ، اللَّهُمَّ عافِني في سَمْعي ، اللَّهُمَّ عافِني في بَصَري لا إلهَ إلَّا أَنْتَ ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقْرِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْرِ ، لا إلهَ إلَّا أَنْتَ“ (تقال ثلاث مرات)

.

حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” (تُقال سبع مرات)، ومن قالها كفاه الله ما أهمة من أمر الدنيا والأخرة.

 

“ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي “ (تُقال مرة واحدة).

 

ماهي الأذكار اليومية لحصن المسلم:

من أذكار حصن المسلم اليومية التى يجب أن يقولها المسلم في يومه وهي حصن له ومنها:

  • أذكار الإستيقاظ من النوم

الحَمْـدُ لِلّهِ الّذي أَحْـيانا بَعْـدَ ما أَماتَـنا وَإليه النُّـشور.

الحمدُ للهِ الذي عافاني في جَسَدي وَرَدّ عَليّ روحي وَأَذِنَ لي بِذِكْرِه.

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شَـريكَ له، لهُ المُلـكُ ولهُ الحَمـد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، سُـبْحانَ اللهِ، والحمْـدُ لله ، ولا إلهَ إلاّ اللهُ واللهُ أكبَر، وَلا حَولَ وَلا قوّة إلاّ باللّهِ العليّ العظيم. رَبِّ اغْفرْ لي.

  • أذكار عند النوم:

بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين.

اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.

اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك.

بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا.

الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي.

 

  •  أذكار الطعام

مايقال قبل الطعام:

بِسْمِ اللهِ ، فإنْ نسي في أَوَّلِهِ، فَليَقُلْ: بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ.

مايقال بعد الطعام:

” الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا, وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِّنِّي وَلاَ قُوَّةٍ “.

” الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلَا مُوَدَّعٍ وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَ ”

 

  • أذكار الوضوء والصلاة:

مايقال قبل الوضوء:

بسم الله الرحمن الرحيم

مايقال بعد الوضوء:

” أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ “.

دعاء استفتاح الصلاة:

 

“ اللَّهُمَّ  بَاعِدْ بَيْنِيْ وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهم نَقِّنِيْ مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهم اغْسِلْنِيْ مِنْ خَطَايَايَ، بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ والْبَرَدِ ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى