سؤال وجواب

من هو ذي القرنين

من هو ذي القرنين الذي ورد ذكره في القرآن الكريم ، وفي كتب الكثير من المفسرون ، إن ذو القرنين هو اسم لملك عادل بنى ردماً كثيفاً كي يتقي به أذى يأجوج ومأجوج عن القوم .

من هو ذي القرنين

من هو ذي القرنين
من هو ذي القرنين

هل تعلم من هو ذي القرنين ؟

من هو ذي القرنين ولماذا سمي لهذا الاسم ؟

من هو ذي القرنين
من هو ذي القرنين

أوضح بعض المفسرون أن السبب وراء تسمية ذو القرنين يرجع إلى وصولة للشرق والغرب ، فقد عبر العرب عن هذا بقرني الشمس ، بينما رأى آخرون أن السبب وراء هذا الاسم يرجع إلى أن له ضفيرتان من الشعر وكان يطلق على الضفائر قرن ، وفسر البعض أن السبب وراء اسم ذو القرنين راجع إلى وجود قرنان له مخبأة تحت عمامته ، وقال آخرون أن السبب هو شج قرني رأسه وأياً كان السبب وراء التسمية فإنه لا دليل مؤكد لذلك يعتبر الأمر إلى الآن غيبياً .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

للمزيد يرجى زيارة قسم سؤال وجواب .

من هو ذي القرنين الذي جاء ذكره في القرآن الكريم ؟

من هو ذي القرنين
من هو ذي القرنين

أورد القرآن الكريم عن ذي القرنين أنه رجل بدأ في إجراء جولات في الأرض بجيوشه داعياً الناس إلى عبادة الله وسلك طريقاً إلى الغرب إلى أن بلغ منتهى الأرض كما جاء في سورة الكهف الآية 86 .

“حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ”

وعقب انتهاء ذو القرنين من منطقة الغرب اتجه إلى الشرق ، حيث بلغ جزء من الأرض مكشوف ولا يوجد به أشجار أو مرتفعات تحجب عنه أشعة الشمس ، وحكم في منطقة الشرق مثلما حكم في الغرب .

وجاء في القرآن الكريم أن شعباً قد ارسلوا إلى ذو القرنين يطلبون منه النجدة من يأجوج ومأجوج الذين يضطهدونهم ويؤذونهم ، وطالبوه ببناء سداً منيعاً يحول بينهم ، وقد لبى لهم طلبهم وردم ما بين الجبلين وأقام سوراً دفاعياً حيث أذاب النحاس والحديد كما ورد في سورة الكهف بالقرآن الكريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى