من هم الصعاليك

من هم الصعاليك ؟ لا يزال إلى الآن يتم تداول لفظ الصعلوك أو الصعاليك ولكن هل هناك من يعلم من هم الصعاليك ؟ وما هي أصولهم وحياتهم هذا هو ما تجيب عنه بوابة أبجدية في السطور القادمة ، لتوضح بهذه المعلومات الجديدة الأفكار والمعلومات عن الصعاليك ونشأتهم وحياتهم .

من هم الصعاليك

من هم الصعاليك
من هم الصعاليك

من هم الصعاليك في الجاهلية ؟

الصعاليك هو لفظ يطلق على مجموعة من العرب في عصور ما قبل ظهور الدين الإسلامي ، وقد عاشوا في الجزيرة العربية وأطلقوا حركاتهم بها ، وهم ينتمون إلى عدة قبائل متنوعة إلا أنهم يتسمون بعدم اعترافهم بسلطة القبيلة أو أي واجب لها ، ويعتبر أكثر أفراد هذه المجموعات من الشعراء المجيدين .

من هم الصعاليك من وجه نظر أساتذة الجامعة والمؤرخين

من هم الصعاليك

قال الدكتور شوقي ضيف في أحد كتبه عن العصر الجاهلي أن معنى صعلوك في اللغة هو الشخص الفقير ، الذي لا يتوافر معهم الأموال الضرورية للعيش أو تحمل تكاليف المعيشة والحياة ، موضحاً أن هذا المعنى قد تحور إلى معاني أخرى مثل قطاع الطرق الذين اتخذوا من أعمال السلب والنهب وسيلة للعيش .

اقرأ أيضا :
من هم السلاجقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

من هم الصعاليك وأهم مهنهم ؟

امتهن الصعاليك عدة مهن وكانت بحسب وجه نظرهم أنها أعمال صالحة ولا تمت للخطأ بأي صلة ، ومن مهنهم غزو القبائل ولكن تحت مسمى الأخذ من طبقة الأغنياء وإعطاء ما سلبوه إلى طبقة الفقراء والمنبوذين ، ومن أشهر عقائدهم هو عدم اعترافهم بالاتفاقيات أو المعاهدات التي تتم بين القبائل التي ينتمون إليها والقبائل الأخرى المحيطة بهم ، وهو الأمر الذي نتج عنه أن طردهم من قبائلهم ، وبالتالي أصبحوا يقيمون في حياة ثورية ويسعون بشتى الطرق إلى التحرر في صورة التمرد مع محاربتهم للفقر .

اصطبغت أشعار الصعاليك أشعار الصعاليك بطريقة رؤيتهم للحياة وأبرزت قصائدهم شجاعتهم وتحديهم لمجتمعهم ، وامتاز شعرهم بالخيال والحكمة والعاطفة والخروج عن الواقع المحيط بهم ، ومن أهم ما امتاز به شعرهم هو الخلو من المقدمات الطويلة التي ميزت القصائد في الجاهلية .

Exit mobile version