سؤال وجواب

من هم الصعاليك

من هم الصعاليك ؟ لا يزال إلى الآن يتم تداول لفظ الصعلوك أو الصعاليك ولكن هل هناك من يعلم من هم الصعاليك ؟ وما هي أصولهم وحياتهم هذا هو ما تجيب عنه بوابة أبجدية في السطور القادمة ، لتوضح بهذه المعلومات الجديدة الأفكار والمعلومات عن الصعاليك ونشأتهم وحياتهم .

من هم الصعاليك

من هم الصعاليك
من هم الصعاليك

من هم الصعاليك في الجاهلية ؟

الصعاليك هو لفظ يطلق على مجموعة من العرب في عصور ما قبل ظهور الدين الإسلامي ، وقد عاشوا في الجزيرة العربية وأطلقوا حركاتهم بها ، وهم ينتمون إلى عدة قبائل متنوعة إلا أنهم يتسمون بعدم اعترافهم بسلطة القبيلة أو أي واجب لها ، ويعتبر أكثر أفراد هذه المجموعات من الشعراء المجيدين .

من هم الصعاليك من وجه نظر أساتذة الجامعة والمؤرخين

من هم الصعاليك
من هم الصعاليك

قال الدكتور شوقي ضيف في أحد كتبه عن العصر الجاهلي أن معنى صعلوك في اللغة هو الشخص الفقير ، الذي لا يتوافر معهم الأموال الضرورية للعيش أو تحمل تكاليف المعيشة والحياة ، موضحاً أن هذا المعنى قد تحور إلى معاني أخرى مثل قطاع الطرق الذين اتخذوا من أعمال السلب والنهب وسيلة للعيش .

اقرأ أيضا :
من هم السلاجقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

من هم الصعاليك وأهم مهنهم ؟

امتهن الصعاليك عدة مهن وكانت بحسب وجه نظرهم أنها أعمال صالحة ولا تمت للخطأ بأي صلة ، ومن مهنهم غزو القبائل ولكن تحت مسمى الأخذ من طبقة الأغنياء وإعطاء ما سلبوه إلى طبقة الفقراء والمنبوذين ، ومن أشهر عقائدهم هو عدم اعترافهم بالاتفاقيات أو المعاهدات التي تتم بين القبائل التي ينتمون إليها والقبائل الأخرى المحيطة بهم ، وهو الأمر الذي نتج عنه أن طردهم من قبائلهم ، وبالتالي أصبحوا يقيمون في حياة ثورية ويسعون بشتى الطرق إلى التحرر في صورة التمرد مع محاربتهم للفقر .

اصطبغت أشعار الصعاليك أشعار الصعاليك بطريقة رؤيتهم للحياة وأبرزت قصائدهم شجاعتهم وتحديهم لمجتمعهم ، وامتاز شعرهم بالخيال والحكمة والعاطفة والخروج عن الواقع المحيط بهم ، ومن أهم ما امتاز به شعرهم هو الخلو من المقدمات الطويلة التي ميزت القصائد في الجاهلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى