سؤال وجواب

ما هي السامية ؟

كثيرا ما نسمع بمصطلح معاداة السامية وارتباط ذلك باليهود فـ ماهي السامية وماذا تعني ؟ لذلك سوف نلقي الضوء في هذه المقالة على معنى السامية .

ما هي السامية ؟

الساميون هو مصطلح يصف أي مجموعة أثنية أو ثقافية أو عرقية تتحدث باللغات السامية و اللغات الساميه التي انحدرت من أصل واحد هي اللغات: الأمهرية و العبرية والعربية والآرامية والأكادية والأشورية والسريانية وغيرها ويرجح أن هذه الشعوب نشأت أولا في منطقة الهلال الخصيب في أيام الحضارات الأشورية والبابلية وقد استخدم المصطلح لأول مرة في العام ( 1770 م ) من أعضاء مدرسة غوتنغن للتاريخ والذين اشتقوه من سام و هو أحد أبناء نوح الثلاثة .
السامية إذاً هي صفة عرقية تطلق على عدد من الشعوب التي سكنت مناطق بلاد الرافدين والشام وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا ، وتنسحب هذه الصفة على كل من العبرانيين والسومريين والآراميين والسريان والكنعانيين والكلدانيين والآراميين والأنباط والعرب . ويقال إن هذه الشعوب انحدرت من نسل “سام ابن نوح ” .
– فوفقاً للتوراة أعيد نسب كل الشعوب المعروفة إلى أولاد النبي نوح وهم سام و حام و يافث و يعتبر سام الأبن الأكبر لنبي الله نوح هو أبو الشعوب السامية

السامية في الاسلام

أجمع المسلمون أن الطوفان عم جميع البلاد ، قال ابن كثير في البداية والنهاية :
( أجمع أهل الأديان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس في سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جميع البلاد ولم يبق الله أحدا من كفرة العباد استجابة لدعوة نبيه المؤيد المعصوم وتنفيذا لما سبق في القدر المحتوم ) .
و توجد روايات كثيرة عن أصل الشعوب بعد هذا الطوفان ولكن الأصح منها هو أن كل الناس اليوم من ذرية النبي نوح : فعن قتادة، في قوله تعالى: “وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ”، قال: فالناس كلهم من ذرية نوح و عن ابن عباس في قوله تعالى: “وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ” . يقول: لم يبق إلا ذرية نوح .
ومع هذا فالروايات التي تصنف الناس إلى ساميين ،حاميين ويافثيين لم تصل درجة الصحة .
ولكن في الإسلام تقول السنة أن العرب هم ساميون وذلك جاء في حديث رسول الله نبي الإسلام:”سَامٌ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامٌ أَبُو الْحَبَشِ ، وَيَافِثُ أَبُو الرُّوم و لكن هذا حديث ضعيف ولذلك لا يعتبر دليلا في المسألة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى