حيوانات

ما هو جمع اخطبوط

ما هو جمع اخطبوط وفق المعاجم

ما هو جمع اخطبوط ، الأخطبوطيات هي رتبة من طائفة الرأس قدميات ، له ثمانية أذرع طويلة تتخذ هيئة لوامس مليئة بالماصات ، و هو يصنف ضمن مجموعة الرخويات التى تضم الحبار و الحلزون و المحار و غير ذلك من الكائنات ، و هي من الأحياء المائية المميزة ، و تعيش الأخطبوطيات أساسا في بحر الصين و البحر الأبيض المتوسط ، و على امتداد سواحل هاواي و أمريكا الشمالية و جزر الأنديز الغربية .

ما هو جمع اخطبوط

ما هو جمع اخطبوط
ما هو جمع اخطبوط

ما هو جمع اخطبوط وفق المعاجم

– إذا جمعت العرب كلمة طويلة مثل هذه فإنها تحذف آخرها ثم تجمع ما تبقى ، مثل عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو و التاء .
– فتكون أخطبوط بعد الحذف ، أخطب ، و يكون جمع التكسير لها ، أَخاطب .
– و هناك طبعا جمع المؤنث السالم لها أخطبوطاط .
– يجمع الإسم الرباعي المجرد أو المزيد على فعالل أو فعاليل ، فنقول في عندليب ، عنادل أو عناديل ، و هكذا أخطبوط ، تجمع على أخاطيب أو أخاطب .

اقرأ أيضاً :
جمع كلمة سكر .
كم قلبا للاخطبوط .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اجابة ما هو جمع اخطبوط وفق المعاجم ، – في معجم المعاني الجامع ، أَخْطَبوط : (اسم) ، الجمع : أَخْطَبوطات ، أُخْطُبوطات ، أَخْطَبوط / أُخْطُبوط ، و هو حيوان بحري من فصيلة الرخويات ، أسطواني الشكل ، له رأس صغير ، و ثماني أرجل ، يتغذى على القشريات و الأسماك ، و يضرب به المثل في شدة التشبث بما يمسكه .

ما هو جمع اخطبوط
ما هو جمع اخطبوط

– معنى أخطبوط في قاموس المعجم الوسيط ، أُخْطُبُوطٌ ، ( حيوان ) : حيوان بحري من فصيلة الرخويات ، له ثماني أرجل في رأسه ، فيها محاكم يلتصق بها ، يتغذى بالحيوانات البحرية .
– المعجم : الغني ، أَخْطَبوط / أُخْطُبوط : جمع أَخْطَبوطات / أُخْطُبوطات : حيوان بحري من فصيلة الرخويات ، أسطواني الشكل ، له رأس صغير ، و ثماني أرجل ، يتغذى على القشريات و الأسماك ، و يضرب به المثل في شدة التشبث بما يمسكه : أحاطوا به كالأخطبوط .
– المعجم : اللغة العربية المعاصر ، أَخْطَبوط ، حيوان بحري من فصيلة الرخويات له ثماني أذرع مزودة بأفواه يتشبث بها ، يعيش في نقر الصخور قريبا من الشواطىء ، و يتغذى بالحيوانات البحرية الصغيرة ، وقلما يتجاوز المتر طولا .

الى هنا نصل الى ختام مقالنا ما هو جمع اخطبوط ، نتمنى ان تكون مقالة ما هو جمع اخطبوط مفيدة و ممتعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى