سؤال وجواب

مؤسس الدولة الاموية

هل تعلم من هو مؤسس الدولة الاموية ؟

مؤسس الدولة الاموية هو معاوية بن ابي سفيان

ابو عبد الرحمن معاوية بن ابي سفيان الاموي القرشي مؤسس الدولة الاموية في الشام و أول خلفائها . ولد في مكة وتعلم الكتابة والحساب ، و أسلم قبل فتح مكة .
في عهد الخليفة ابي بكر الصديق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان . ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن ، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد ( أخيه ) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له . وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ .

الدولة الاموية :

ثاني خلافة في تاريخ الإسلام ، وأكبر دولة في تاريخ الإسلام، وواحدةٌ من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التاريخ. كان بنو أمية أولى الأسر المسلمة الحاكمة ، إذ حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م) ، وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق. بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، اذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح إفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى