ترند

لائحة الذوق العام

ما هي لائحة الذوق العام ؟

لائحة الذوق العام ، وهي مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه ، حسب المبادئ المنصوص عليها فى النظام الأساسي للدولة ، وقد بدأ اليوم السبت 25 / 5 / 2019 الموافق 20 رمضان 1440 هجري ، العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام في المملكة العربية السعودية ، والتي أقرها مجلس الوزراء السعودي ، حيث بموجبها ستفرض غرامات مالية على المخالفين قد تصل إلى 5 آلاف ريال سعودي ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها ، وسنتعرف على الأشياء التي يجب تجنب القيام بها من أجل تجنب الوقوع في المشكل .

لائحة الذوق العام

لائحة الذوق العام
لائحة الذوق العام

لائحة الذوق العام السعودية

– تتضمن الواجبات التي تفرضها اللائحة تجاه جميع مرتادي الأماكن العامة في المملكة ، حيث يجب احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في السعودية ، وقد تفاعل العديد من الجهات في المملكة بتطبيق لائحة الذوق العام ، وظهر هذا التفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي بفئات عديدة من المثقفين والإعلاميين المطالبين بتوعية المجتمع عن أبرز المخالفات ، داعين إلى الالتزام بالأنظمة .

إقرأ المزيد :
نظام نور .

– المقصود بالأماكن العامة ، الأسواق والمجمعات التجارية ، والفنادق والمطاعم والمقاهي ، والمتاحف والمسارح ودور السينما ، والملاعب ودور العرض ، والمنشآت الطبية والتعليمية ، والحدائق والمنتزهات والنوادي ، والطرق والممرات والشواطئ ، ووسائل النقل المختلفة والمعارض .
– من أهم الأمور التي يجب تجنبها عدم الظهور فى مكان عام بزي أو لباس غير محتشم ، أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً أو أشكالاً أو عبارات تسيء إلى الذوق العام .
– كذلك عدم الكتابة أو الرسم على جدران مكان عام ، أو على وسائل النقل ، ما لم يكن ذلك مرخصاً من الجهات المعنية .
– عدم القيام بأي فعل فيه إيذاء لمرتادي الأماكن العامة ، والإضرار بهم ، أو إخافتهم أو تعريضهم للخطر .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– عدم التعرض إلى خصوصيات الأخرين كالعائلات وخصوصياتهم ، وهذا المشروع بالتنسيق بين الداخلية السعودية والسياحة ، حيث يتم تحديد الجهة التي تنفذ النظام والجهة التي تباشر في المخالفة .
– تحدد الداخلية السعودية والسياحة السعودية قيم المخالفات ، علماً أن هذه المخالفات قد تصل إلى السجن في حالة التكرار خلال مدة السنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى