زواج

فقه الاسرة الزواج

معلومات عن فقه الاسرة الزواج

فقه الاسرة الزواج ، تتمتع الأسرة بمكانة خاصة في الشريعة الإسلامية ، لذلك يحث الدين الاسلامي بالزواج وتكوين الأسرة وبناء المجتمع ، وهذا باعتبار أن الأسرة هي اصل البشرية وهي الطريق الوحيد لبقائه واستمراره داخل المجتمع ، وبالتالي سوف يتحقق جميع أشكال التكافل الاجتماعي ، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتطرق معكم الى مفهوم فقه الاسرة الزواج والتعرف على أركان واحكام الزواج حسب العرف الاجتماعي ونهج الشريعة الإسلامية .

فقه الاسرة الزواج

فقه الاسرة الزواج
فقه الاسرة الزواج

ما هو مفهوم فقه الاسرة الزواج ؟

تعتبر الأسرة هي الرباط الاجتماعي وهي التي تتكون من خلال اجتماع الرجل بالمرأة من خلال إقامة علاقة غريزية حسب تعاليم الشريعة والاسلام ، وتضمن شريعة الزواج حقوق الطرفين مع ضرورة التزام الزوجين بواجباته تجاه الآخر وتجاه المتجمع ، ثم تبدأ الأسرة بالتكوين لتشمل الذرية من الطرفين وبالتالي يتم بناء المجتمع .

أما الزواج فما هو إلا ميثاق غليظ ورباط شرعي مقدس بين كلا من الرجل والمرأة ، والهدف الرئيسي من الزواج هو تحصين وإعفاف الرجل والمرأة من الوقوع في الرذيلة والمعاصي ، وهذا نظرا لأن الغريزة الشهوانية أو الجنسية تعد من أخطر وأعنف الغرائز البشرية ، كما أن الهدف من الزواج هو بناء المجتمع وأحاطته بالاستقرار والراحة والأمان والسكينة .

فقه الاسرة الزواج
فقه الاسرة الزواج

اقرأ أيضاً :
زواج اسلام .
الصبر على الزواج .
اهداف الزواج .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أركان وشروط فقه الاسرة الزواج

هناك عدة أركان وشروط للزواج منها :

– العاقدين : ويقصد بهما وجود الزوجين الرجل والمرأة أثناء عقد الزواج أو النكاح .
– الأهلية : والتي تعني بلوغ الرجل والمرأة لسن الزواج الشرعي ويكونا بالغين العقل والدين .
– الصيغة : وهنا لابد من النطق بصيغة القبول والإيجاب من قبل الطرفين أثناء انعقاد عقد الزواج ، والتي تتمثل في النطق أو الإشارة أو الكتابة .

فقه الاسرة الزواج
فقه الاسرة الزواج

– المهر أو الصداق : وهذه من الشروط الأساسية في عقد الزواج ، فهي عبارة عن هدية يقدمها الزوج لزوجته والتي تتمثل في المال أو الذهب أو المتاع .
– شهادة الشهود : كما ويستوجب وجود شاهدين مسلمين بالغين يشهدان على عقد النكاح .
– ولي الزوجة : كما ولابد من وجود ولي الزوجة لكي يتولى عنها الزواج ، لا يجوز زواج المرأة نفسها بنفسها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى