عدة المطلقة طلاق بائن

ما هي أحكام عدة المطلقة طلاق بائن ؟

عدة المطلقة طلاق بائن ، الطلاق إنهاء للعلاقة الزوجية ، وينتج عنه العديد من الآثار والواجبات تتعلق بكلا الطرفين ، وهناك أحكام خاصة تتعلق بالمرأة المطلقة ليس منها بشيء لدى الرجل وهي عدة الطلاق ، وللعدة أحكام من ناحية مدتها وأحوال المرأة إذا كانت تحيض أم لا ، أو إذا كانت حامل ، وهل تختلف عدة المطلقة طلاق بائن عن عدة المطلقة طلاق آخر من أنواع الطلاق كل ذلك سنتناوله بالبحث في هذه المقالة .

عدة المطلقة طلاق بائن

عدة المطلقة طلاق بائن

عدة المطلقة طلاق بائن وأنواعه

قبل الحديث عن عدة المطلقة طلاق بائن ينبغي التعرف على ما هو الطلاق البائن ، وهو على نوعين :
– طلاق بائن بينونة صغرى ، عندما يطلق الرجل زوجته وتنقضي عدة الطلاق دون أن يرجعها إلى عصمته خلال فترة العدة ، فتبين ولا يجوز إرجاعها إلا بعقد زواج ومهر جديدين بعد موافقة الزوجة .
– طلاق بائن بينونة كبرى ، وهو الطلاق الذي يقع في الطلقة الثالثة ، وفيه أصبحت المطلقة محرمة على زوجها المطلق حتى تتزوج من رجل آخر ، زواج رغبة وعلى نية الديمومة لا على سبيل التحليل ، ويطلقها بعد الدخول بها أو يتوفى عنها ، فيجوز أن تعقد على زوجها الأول بعقد ومهر جديدين ويعود للزوج ثلاث طلقات جديدة عليها .

اقرأ أيضًا : 
كيفية الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كم عدة المطلقة طلاق بائن ؟

عندما يطلق الرجل امرأته ثلاث تطليقات ، يثار التساؤل التالي : كم هي عدة المطلقة في هذه الحالة هل هي ثلاث حيضات أم حيضة واحدة تستبرأ فيها رحمها ؟ والجواب في قوله تعالى : ﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ﴾ ، [ البقرة / ٢٢٨] ، فظاهر الآية عام وليس فيه تخصيص شرعي يوجب الاستبراء بحيضة واحدة ، وعليه المطلقة البائن تعتد كغيرها من المطلقات في الطلقة الأولى أو الثانية لا فرق وهي ثلاث قروء وفيما يلي بيان فترة العدة :
– العدة بالقروء أو الحيض : وهي ثلاث حيضات للنساء اللاتي يحضن .
– العدة بالأشهر : وهي ثلاثة أشهر للمطلقة الآيسة أي التي بلغت سن اليأس وهو كبر السن ، أو المرأة الصغيرة بالسن .
– عدة الحامل وهي حتى تضع مولودها ، فلو طلقها صباحًا وولدت في المساء من ذات اليوم انقضت عدتها .

Exit mobile version