خطبة الزواج في الاسلام

ما هي شروط واحكام خطبة الزواج في الاسلام ؟

خطبة الزواج في الاسلام ، الزواج هو تاج الفضيلة في الاسلام ، ولكي يتم بطريقة شرعية يجب الالتزام بخطوات بسيطة قبل عقد الزواج ، ومن أولى هذه الخطوات هي إقامة الخطبة والتي تتم على مراحل متعددة ، تابعونا وتعرفوا على خطوات ومراحل خطبة الزواج في الاسلام .

خطبة الزواج في الاسلام

 

خطبة الزواج في الاسلام

شروط خطبة الزواج في الاسلام

يوجد بعض الشروط التي لابد وأن تتوافر في المرأة قبل قدوم الرجل على خطبتها ، منها :

– أن تكون المرأة غير مخطوبة لشخص آخر ، بل أنها لا تحل له إلا إذا قامت بفسخ خطبتها من هذا الشخص ، فلا يجوز للرجل أن يضر أخيه المسلم بهذا الشكل .
– وإذا كانت المرأة مطلقة وأراد هذا الرجل الزواج منها فلابد وأن يكون طلاقها طلاقا رجعيا وهي بفترة أشهر العدة ، لأن إذا كان الطلاق غير رجعي فتكون المرأة ما زلت على ذمة زوجها .
– وإذا كانت المرأة مطلقة ثلاث مرات وما زلت في أشهر العدة فلا يجب خطبتها بأي حال من الأحوال لا بالتصريح ولا بالتعريض وهذه المرأة تسمى بالمرأة المعتدة من طلاق بائن .
– أما إذا كانت المرأة معتدة من وفاة زوجها ، فيجوز خطبتها بالتعريض دون التصريح .

خطبة الزواج في الاسلام

اقرأ أيضاً :
النكاح الشرعي بالصور .
كيف يكون الزواج .
النكاح في الإسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

مراحل خطبة الزواج في الاسلام

ولكي تتم الخطبة التي هي وعد بالزواج يجب وأن تمر ببعض المراحل الأساسية والتي من أهمها :

– مرحلة التعارف : بين العائلتين وذلك من خلال قدوم أهل الخاطب إلى منزل الخطيبة ، ومن ثم يتم تعرف الشاب والفتاة على بعضهما والتحدث مع بعض حسب العادات .
– مرحلة السؤال : وبعد قبول الطرفين لبعضهما تأتي مرحلة السؤال عن بعضهم البعض للتأكد من النسب والحسب والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي وهذه حسب شخصية كل فرد واختلاف وجهات نظره عن الآخر .
– مرحلة الاتفاق : وهنا تتفق العائلتين على إتمام الخطبة والاتفاق على مهر الزوجة ولوازم الزواج .
– مرحلة الإشهار عن إقامة الخطوبة : والتي تتم من خلال إقامة حفل للخطبة ، مع دعوة أقارب وأهل الزوجين والأصدقاء المقربين ليكون إعلانا رسميا عن هذه الخطبة ، هذا مع توزيع المشروبات والحلويات على الجميع .

Exit mobile version