زواج

خطبة الزواج الشرعي

تعرفوا على خطبة الزواج الشرعي

خطبة الزواج الشرعي ، هناك بعض الأركان الخاصة التي لابد من الالتزام بها في الزواج الشرعي الإسلامي ، ومن أهم هذه الأركان هي إقامة الخطبة ، لذلك تعتبر الخطبة من أولى خطوات الزواج حسب أركان الشريعة الإسلامية ، ولكن ما هي شروط الخطبة ؟ وكيف تتم ؟ تابعوا معنا هذا المقال الذي نستدرج من خلاله خطبة الزواج الشرعي وأهم شروطها .

خطبة الزواج الشرعي

خطبة الزواج الشرعي
خطبة الزواج الشرعي

شروط خطبة الزواج الشرعي

الخطبة هي وعد الرجل بالزواج من المرأة الذي اختارها قلبه وعقله ، ويقصد بالخطبة تقدم الرجل لأهل المرأة وطلب يدها من ولي أمرها ، وهي تعد اتفاق مؤقت للزواج وعلى الخاطب والخطيبة الالتزام بهذا الوعد واحترامه ، كما يوجد بعض الشروط الخاصة بإقامة خطبة الزواج الشرعي والتي من ضمنها :

اقرأ أيضاً :
درس الزواج .
شروط الزواج .
اداب الزواج في السنة .

– إعلان الرجل لأهله عن رغبته في الزواج من المرأة الذي اختارها ، ومن ثم يتقدم أهل الزوج لمنزل العروس والتعرف عليها وطلب يدها من ولي أمرها في حين الاتفاق والشعور بالقبول والارتياح النفسي .
– ضرورة شعور المرأة بالقبول من الرجل الذي سوف تنخطب إليه ، وإذا لم تشعر بذلك فعليها بالتحدث مع ولي أمرها أو تقوم بإرسال شخص أمين لهذا الرجل تخبره من خلاله عن رفضها لهذه الخطبة .
– إتمام الاتفاق على تكاليف ولوازم الزواج والمهر .
– أما عن قراءة الفاتحة فهذه ليست من شروط الإسلام في خطبة الزواج الشرعي بل أكدت دار الأفتاء أنها بدعة وليس لها أي أساس من أركان الخطبة الشرعية .
– أن يهدي الخاطب خطيبته هدية من الذهب تعبيرا عن حبه وتقديره لها .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يفضل عدم الإشهار والإعلان عن الخطبة وهذه من أداب الخطبة في السنة ، لأن من الممكن أن يعدل الخاطب عن خطيبته وهذا بسبب في منع مجيء الخطّاب إلى تلك الفتاة ، فلابد من الالتزام بهذا الشرط حفاظا على كرامة المرأة وحيائها وإعلاء شأنها ومكانتها في المجتمع .
– لابد من عدم انكشاف الخطيبة على خطيبها لأنه مازال أجنبيا عنها حتى أن يتم عقد القران ، ولا يمانع الشرع من تقديم الهدايا وإظهار الفرحة طالما لا تخالف العادات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى