الحمل والولادة

توأم في كيس واحد

كيفية تكوين توأم في كيس واحد

توأم في كيس واحد ، هناك أنواع للتوأم حيث قد يكون توأم متشابه أو توأم مختلف ، كما أن السبب في هذا الإختلاف يرجع إلى طريقة تكوين التوأم وهذا ماسوف نتناوله في هذا المقال وهو كيفية تكوين توأم في كيس واحد ، وما النتائج المترتبة على ذلك .

توأم في كيس واحد

توأم في كيس واحد
توأم في كيس واحد

اقرأ أيضًا :
حركة التوأم في الشهر الثالث .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية تكوين توأم في كيس واحد

يحدث الحمل بتوأم في كيس واحد عن طريق إخصاب بويضة من الأنثى عن طريق حيوان منوي واحد من الذكر ، وذلك في الثلث الأول من قناة فالوب ، وبعد حدوث الإخصاب بحوالي 6 أيام تتحول البويضة المخصبة إلى طور التوتية وبعدها يكون الرحم قد استعد وتهيأ لاستقبال البويضة المخصبة ، ويستقر طور التوتية في جدار الرحم .
وأثناء الإنقسامات المتكررة للبويضة تنقسم البويضة المخصبة إلى فلجتين أو قسمين ، يتكون كل قسم منهم إلى جنين ولكن يكون الجنينان داخل نفس الكيس الجنيني وهذا مايسمى بالتوأم المتماثل ، وهذا التوأم تكون له مشيمة واحدة تنقل له الغذاء والمواد الهامة وكل مايحتاج إليه .

توأم في كيس واحد
توأم في كيس واحد

التوأم الذي يكون في كيس واحد يكون متماثل في كل شيء حتى أنه يكون متماثل في الجنس كذلك ؛ وهذا يرجع إلى إشتراكه في نفس الجينات الجنسية من الأب ، حيث أن الزوج هو المسئول عن تكوين جنس الجنين وليس الزوجة كما يعتقد البعض ، حيث أنه عندما يكون الحيوان المنوي الذي خصب البويضة من نوع xx يكون الجنين أنثى ، بينما عندما يكون الحيوان المنوي المخصب للبويضة من نوع xy يكون الجنين الناتج ذكر .
في حالة الحمل بتوأم في كيس واحد قد يكون هناك حالة تسمي التوأم السنامي ، وهذا التوأم عبارة عن توأم متماثل ملتصق في جزء من الجسم ، أو قد يكون مشترك في عضو داخلي أو خارجي من أعضاء الجسم .
في هذه الحالة يتم إجراء العمليات للفصل بينهما وتكون العمليات من هذه النوعية بسيطة عندما يكون التوأم ملتصق وليس مشترك في عضو ، حيث تزداد خطورة العمليات عندما يكون الإشتراك في عضو .
وأحياناً يتم إجراء هذه العمليات أثناء الحمل .

توأم في كيس واحد
توأم في كيس واحد

علامات الحمل بتوأم في كيس واحد

– عند إجراء تحليل الحمل تكون نسبة هرمون الحمل عالية جداً على غير الطبيعي عند الحمل بجنين واحد .
– تشعر الحامل بضيق في التنفس .
– كما تظهر على أرجل الحامل وجود الدوالي .

بهذا نصل لنهاية مقال بعنوان توأم في كيس واحد وللمزيد من الموضوعات المتعلقة يمكنكم متابعة موقعنا ابجديه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى