تعليم اطفال

تعليم اللغة العربية للاطفال

خطوات تعليم اللغة العربية للاطفال

تعليم اللغة العربية للاطفال ، مقال يساعدكم في تعليم اللغة العربية لأطفالكم ، فعلى الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة التي نتحدث بها ، إلا أن اللغة العربية من أصعب اللغات ، والبعض يجد اللغة الإنجليزية في أبجديتها وقواعدها أسهل من اللغة العربية ، لذا سنقدم لكم من خلال هذا المقال طريقة تعليم اللغة العربية للاطفال ، والخطوات التي يجب علينا أن نبدأ بها عند تعليم الطفل اللغة العربية .

تعليم اللغة العربية للاطفال

تعليم اللغة العربية للاطفال
تعليم اللغة العربية للاطفال

طريقة تعليم اللغة العربية للاطفال

لن يجد الناطقين باللغة العربية صعوبة كبيرة في طريقة أطفالهم اللغة العربية ، عكس المبعوثين إلى دول أجنبية ، ومن يقيمون خارج المنطقة العربية ، سيواجهون الكثير من التحديات ، بداية من إيجاد مدرسة تقوم بالتدريس باللغة العربية ، أو حتى تدرس اللغة العربية كأحد المواد ، مع قلة فرص تطبيق اللغة العربية ، خاصة مع قلة المحتوى الألكتروني المتوفر باللغة العربية على الانترنت ، سواء المحتوى المرئي أو المسموع أو حتى المقروء .
وبشكل عام سنحاول تبسيط الأمر على أولياء الأمور ، وذلك من خلال شرح خطوات تعليم اللغة العربية للاطفال .

اقرأ أيضا :
تعليم القراءة للاطفال .
تعليم الكتابة للاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

خطوات تعليم اللغة العربية للاطفال

– عند تعليم اللغة العربية للاطفال ، قبل أن ندرس للطفل أبجديات اللغة العربية ، علينا التأكد من معرفته للفواكه والخضروات وأجزاء المنزل ، وذلك بالنسبة للناطقين باللغة العربية .
– عند تعليم اللغة العربية للاطفال يفضل البدء بنطق أبجديات اللغة العربية ، صوت الحرف ، فمثلا حرف ( الألف ) عليه أن يعرف صوته ( أ ) ، وذلك قبل أن يعرف اسمه ( ألف ) وشكله .
– بعد أن نتأكد أن الطفل قد أتقن جميع الحروف وأشكالها ( أول الكلمة ) ، ( وسط الكلمة )، ( آخر الكلمة ) ، عرف شكل الحرف ، اسمه ، يجيد كتابته ، نبدأ بالمدود ، حروف المد الثلاثة وصوت المد في الثلاث حالات .
– نبدأ بعدها بتدريس المقاطع ، فنضيف أحد حروف الأبجدية لحرف المد ، مثل مقاطع ( با ) ، ( بي ) ، ( بو ) .

مراحل تعليم اللغة العربية للاطفال

– بعد إتقان الحروف والمقاطع ، ننتقل لمرحلة أخرى ، إذ يمكننا البدء ببعض الكلمات البسيطة المكونة من ثلاث حروف ، مثل ( كتب ) ، ( بسط ) .
– نبدأ تعليم الطفل الكلمات المكونة من عدد أكبر من الحروف ، كلمة مكونة من أربعة حروف ، كلمة مكونة من خمسة حروف ، حتى نصل إلى الكلمات المكونة من سبعة حروف وهكذا .
– بمجرد أن يبدأ الطفل إتقان كتابة الكلمات ، نبدأ بتدريس القواعد النحوية البسيطة له ، ونتدرج في تدريس القواعد النحوية ، حتى يتمكن من كتابة جملة سليمة نحوياً ولغوياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى