تعليم اطفال

تعليم الاطفال الحروف والارقام

تعليم الاطفال الحروف والارقام بأسهل الطرق

تعليم الاطفال الحروف والارقام ، نقدم لكم أسهل الطرق التي يمكنكم من خلالها تعليم الاطفال الحروف والارقام ، فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر كما يقولون ، لذا فعملية تعليم الصغار ليست سهلة ، ولكنها تستحق من الأب والأم التعلم وبذل الجهد ، لأن تأسيس الطفل يحدد مستقبله ، ومن يبدأ في الدراسة قوياً يسهل عليه الحفاظ على مستواه قوياً ، لذا يهتم الكثير من أولياء الأمور اليوم بعملية تعليم الاطفال الحروف والارقام حرصاً منهم على مستقبل أطفالهم في التعليم ، ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على أهم وأسهل الطرق التي يمكنكم من خلالها تعليم أطفالكم الحروف والأرقام .

تعليم الاطفال الحروف والارقام

تعليم الاطفال الحروف والارقام
تعليم الاطفال الحروف والارقام

سن تعليم الاطفال الحروف والارقام

اختلف الكثيرون حول سن تعليم الطفل الحروف والارقام ، حتى أن البعض يذهب إلى أنه من الممكن البدء في تعليم الاطفال الحروف والارقام من سن سنتين ، ولا نقصد هنا بالطيع الكتابة ، ولكن معرفة الحرف وشكله ونطقه ، بينما يفضل أكثر أولياء الأمور البدء عند سن ثلاث سنوات ، وذلك ضماناً لأن يتعلم الطفل بشكل أفضل وأسرع .

تعليم الاطفال الحروف والارقام
تعليم الاطفال الحروف والارقام

مهارات تعليم الاطفال الحروف والارقام

من المهم أيضا للطفل تعلم مهارات ما قبل الأكاديمي ، بمعنى أننا قبل أن نشرع لنعلم الطفل الأرقام والحروف ، يجب التأكد من أنه يجيد مهارات قبل الأكاديمي ، إذ يجب قبل أن نعلم الطفل الحروف والأرقام أن نتأكد من أنه يعرف الفاكهة والخضروات والحيوانات ، كما على الطفل أن يعرف ظروف الزمان والمكان ، يجب أن يعرف أيضا الصفات .
هناك أيضا مهارات ما قبل الكتابة ، كالتنقيط داخل دائرة ، توصيل صور متشابهة ، السير في خطوط مستقيمة ، السير على النقط ، رسم الخطوط المتعرجة ، التدريب على مسك القلم من خلال تقوية العضلات الدقيقة والأنامل ، من خلال التدريب على تشكيل الصلصال واستخدام المقص .

اقرأ أيضا :
تعليم القراءة للاطفال .
تعليم الكتابة للاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية تعليم الاطفال الحروف والارقام

– علينا تجهيز الأدوات التي تساعدنا على تعليم الطفل ، كالبطاقات والوسائل التعليمية والكتب المصورة ، إذ يجب أن يتم تعليم الطفل في جو من المتعة والمرح ، مصحوبا بالتحفيز والتشجيع .
– يجب أن يتعلم الطفل في البداية صوت الحرف ، فعلي سبيل المثال صوت حرف ( الألف ) هو ( أ ) ، وبعد أن يتقن الطفل صوت الحرف يعرف اسمه ( ألف ) ، ثم بعدها يكتبه إن كان في مرحلة عمرية تسمح له بالكتابة ، وذلك مع مراعاة الفروق الفردية عند تعليم الاطفال .
– يجب أن يتعلم الطفل العد ، وعند تعليمه الأرقام في البداية علينا أن نعلمه شكل الرقم ، بعدها يتعلم كتابة الرقم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى