السياحة في مصر

اماكن سياحه في القاهره

اماكن سياحه في القاهره ، تُعد مدينة القاهرة من أبرز المدن الإفريقية والعالمية ، وتُعد أيضًا من أقدم المدن في العالم فقد ذكرها التاريخ منذ أكثر من 3000 عام حيث اتخذ الفراعنة منف أو ممفيس عاصمة لهم وهي إحدى ضواحي القاهرة يُطلق عليه الآن عين شمس .

أما في العصر الإسلامي فقد فتحها عمرو بن العاص وشيد بها أول مسجد ، وأسسها جوهر الصقلي عام 968 واتخذها مقرًا للخلافة ، ومن ذلك الحين وحتى الآن وهي  العاصمة الإدارية للدولة المصرية .

شُيد بها الكثير من المباني التاريخية عير التاريخ حيث تتنوع بها الثقافات والحضارات تنوعًا ينعكس في معالمها التاريخية  .

اماكن سياحه في القاهره

اماكن سياحه في القاهره ” حصن بابليون “

اماكن سياحه في القاهره
اماكن سياحه في القاهره

يقع حصن بابليون في منطقة القاهرة القبطية ، وأشهرت المدينة في العصر الروماني حيث أعاد بناها الإمبراطور تراجان وأصبح الحصن مدينة عسكرية .

وشُيد بعد ذلك في نفس المنطقة الكنيسة المعلقة ، وكنيسة مارجرجس والعديد من الكنائس الأخرى ، بالإضافة إلى معبد لليهود .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اماكن سياحه في القاهره
اماكن سياحه في القاهره

اقرأ أيضا :
اماكن اثرية في القاهرة .

اماكن سياحه في القاهره ” مسجد عمرو بن العاص “

اماكن سياحه في القاهره
اماكن سياحه في القاهره

بعد أن قام عمرو بن العاص الفاتح الإسلامي بفتح القاهرة أتخذها عاصمةً و كانت تُدعى الفسطاط ، وحرص المسلمون على ترك بصمتهم عليها لذا شيدوا الكثير من المباني والقصور والقلاع والمساجد  التي اشتهرت بها القاهرة ، أشهرها على الإطلاق مسجد عمرو بن العاص .

يُعد المسجد من أكبر مساجد القاهرة ، وأمر ببنائه عمرو بن العاص عقب فتح القاهرة مباشرةً ، ويُعد المسجد من المساجد المميزة حيث تم تشييده على التراز الإسلامي ؛ فتجد النقوش والآيات القرآنية والزخارف على جدرانه لم تتأثر كثيرًا بمرور الزمن .

اماكن سياحه في القاهره ” مسجد السلطان الناصر بن قلوون “

اماكن سياحه في القاهره
اماكن سياحه في القاهره

يقع المسجد في منطقة القاهرة القديمة ، ويُعد أحد المساجد الهامة التي شُيدت في العصر المملوكي ، ويوجد المسجد داخل القلعة التي أنشأها السلطان ناصر محمد .

والمسجد بمثابة تحفة معمارية يرى الزائر فيه  مزيج من فنون العمارة الإسلامية التي تأثرت بالعمارة في العصور السابقة لينتج فن ذو طابع خاص وفريد من نوعه

اماكن سياحه في القاهره ” خان الخليلي “

يُعد خان الخليجي من أقدم الأسواق التي عرفتها أفريقيا ، ويتمتع السوق بموقع استراتيجي هام  فيمكن لزائر منطقة المعز أن يختم جولته بزيارة السوق ، كما يمكن لزائر منطقة الأزهر والحسين أن يمر بالسوق إلى شارع المعز .

ويتميز السوق بعرض للمشغولات اليدوية المصنوعة من النحاس والفضة  والذهب الخالص ، كما تعرض بعض المحلات  والمعارض هناك  تماثيل مقلدة للفراعنة القدامى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى